سفير موريتانيا. في البرازيل يشارك في تظاهرة للتضامن مع فلسطين  <أمجاد نت>  بالتشاور مع المنتخبين والأعيان : استعدادات مكثفة لتنظيم مهرجان التمور 2014 في أطار  <أمجاد نت>  في رثاء الفقيد الراحل الفقيه العلامة محمد عبد الله ولد المصطف رحمه الله  <أمجاد نت>  مركز أمجاد يعزي الزميل والإعلامي الكبير محمد ولد خرشي في وفاة شقيقه الأكبر   <أمجاد نت>  مجلس الوزراء يعين اليوم فال نغيسالي مديرا عاما لشركة المياه  <أمجاد نت>  المرشح بيجل ولد هميد يعترف بنتائج الإنتخابات ويهنئ ولد عبد العزيز   <أمجاد نت>  هيئة عينين ولد أييه الخيرية تنعي الفقيه الراحل محمد عبد الله ولد المصطف  <أمجاد نت>  مسيرة كبيرة للمعارضة تطالب بمقاطعة الانتخابات  <أمجاد نت>  مجزرة "مالابو"..!!/ حبيب الله ولد أحمد  <أمجاد نت>  "بسمة وأمل" تفتح باب التبرع لأنشطة إفطار الصائم  <أمجاد نت>   
موقع إعلامي موريتاني مستقل

Fax : +2225259730, Tel:+2225259936

تابع لمركز أمجاد للثقافة والإعلام
الصفحة الأساسية > أخبار > أسماء أشهر الكتب العربية الموجودة بخزائن مكاتب دولة أسبانيا*للشيخ محمد محمود بن (...)

أسماء أشهر الكتب العربية الموجودة بخزائن مكاتب دولة أسبانيا*للشيخ محمد محمود بن التلاميد التُّرْكُزِي الشنقيطي.هـ/1829م-1322هـ/1904م. 1245

تحقيق:عبد الرحمان بلحاج علي سفير الجمهورية التونسية بنواكشوط

الجمعة 27 آب (أغسطس) 2010

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله وبه نستعين

أسماء الكتب التي انْتَخَبتُ من مكتبة مدريد العامة تاريخ كتابتـ[ها]:

1) مختصر العين للزُّبَيدِي سنة 368هـ .وإنما ذِكْرُها هنا لِصِحَّتِهِ وقِدَمِهِ وحُسْنِ خَطِّهِ.

2) كتاب الجوامع للقاضي أبي الوليد بن رشد جرَد فيه الأقاويل العلمية من كتب أرسطو وحذف ما فيها من مذاهب غيره.

3) كتاب الخصال لابن زرب من مذهب الإمام مالك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نكتفي في هذا المجال بتقديم قائمة الكتب محققة من طرفنا للقرّاء الأعزاء بدون مقدمة وشروح وتعاليق كما جاءت بالنسخة الموجودة بدار الكتب الوطنية بتونس مكتبة حسن حسني عبد الوهاب رقم 18675.

4) كتاب الإمتاع والانتفاع في مسألة سماع السمّاع لاستبشاره بالكفاية والغناء في أحكام أهل الغناء [ ]. كان ذلك في ملك عبد الله ووليد أبي فارس بن أمير المؤمنين.

5) كتاب المفتاح في اختلاف القراءة السبعيّة لأبي القاسم عبد الوهاب ابن محمّد.

6) كتاب منتخب الواعظين.

7) كتاب النّكْتِ والفُرُوقِ من المدّونة والمختلطة تأليف الفقيه عبد الحّق.

8) كتاب الأربعين في أصول الدّين لأبي حامد الغزالي.

9) كتاب المقالات السّبع في الحشائش والسّموم، إصلاح حُنَين بن إسحاق.

10) السّفر الأوّل من كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف في الطبّ ألّفه أبو القاسم خلف بن عبّاس ومعه السّفر الثاني مبتور منه قليل .

11) كتاب الأدوية المفردة أُلّفَ لابن هود(1) أحد ملوك الأندلس.

12) كتاب الصناعة الطبية للمعروف بالملكي.

13) كتاب الأَسْطَقُسَات مُتَرجِمُهُ حُنَين بن إسحاق في الطّب وأصله لجالينوس.

14) كتاب تحفة الأنفس وشعار سكان الأندلس تأليف علي بن عبد الرحمان بن هذيل.

15) رحلة ألَّفَهَا سفير دولة الغرب فيما يخصّ آثار العرب بالأندلس.

16) كتاب درة الأسرار وتحفة الأبرار لابن الصّباغ تاريخه كتابته.

17) السّجل المنهى فيه عن شرب الخمر ألّفه بعض العلماء لم يسمّ اسمه سنة 411هـ وأرسله إلى بعض ملوك الأندلس.

أسماء الكتب التي انتخبتُ من مكتبة السكُرْيَال

1) الهادي إلى مقاصد المرادي على الألفية مؤلّفه أحمد بن أبي القاسم المقرومي الأندلسي الغسّاني وهو كتاب نفيس منسوخ من نسخة مؤلّفه لخزانة السلطان أمير المؤمنين [أحمد] المنصور الهاشمي العلوي [بالمغرب].

2) شرح ألفية بن مُعْطِي في النحو لِمُؤَلِّفِهِ عبد العزيز بن جمعة الموصلي.

3) حاشية على تسهيل بن مالك لم يُسَمِّ المؤلِّفُ اسمه فيها. جيّدةٌ في فنّها.

4) الجزء الخامس من كتاب " المقاصد الشافـية في شـرح الخلاصة الـكافية" لأبي إسحاق الشاطبي وهو حُبُسٌ على مدرسة حيث سكن الطلبة بسويقة القاضي من داخل غرناطة.

5) السّفر الأوّل من كنز الطّالب على شافية ابن الحاجب بخطّ مؤلفه أبي جمعة سعيد بن مسعود المرّاكشي الصّنهاجي وهو لا نظير له يعرف في فجره الرّضى مع كمال بساحَتِهِ.

6) شرح ابن الخبّاز على ألفية بن مُعْطِي في النحو من كتب أمير المؤمنين زيدان.

7) حواشي الزّوزني على كتاب اللّباب في النّحو للسّيف الإسفرائيني بخطّ مؤلفه بمدينة نيسابور ثاني كتابته سنة 636هـ كتاب لا نظير له في فنّه من كتب أمير المؤمنين زيدان.

8) كتاب الفاخر في شرح جمل عبد القاهر الجرجاني، تأليف العلاّمة شمس الدّين البَعْلبي.

9) كتاب الذّخائر للإمام أبي الحسن علي بن محمد الهروي في حروف المعاني ومعه كتاب شرح الآيات البينات لفخر الدّين الرّازي وهما نفيسان جدا.

10) النّصف الأوّل من كتاب شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم تأليف أبي الحسن نشوان الحِمْيَري علامة أهل اليمن وهو كتاب جليل في اللّغة.

11) الرّوض الأنسم في معاني حروف المعجم تأليف أحمد بن محمّد بن علي بن نمارى بن مؤنس البِجَائي وقال في خطبته:"جمعتها أشتات محاسن وباهيت بها لآلي الأصداف وجواهر المعارف"(...) وهو كما قال في وصفه وهو من كتب أمير المؤمنين زيدان.

12) كتاب الرّد على الزّبيدي في لحن العوام لمؤلِفِه الأستاذ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن هشام الأندلسي وهو كتاب لا نظير له في فنّه.

13) كتاب إيضاح شواهد الإيضاح لأبي علي الفارسي لمؤلفه الأستاذ أبي علي ابن الحسن بن عبد الله القيسي الأندلسي وهو كتاب عزيز الوجود لا نظير له.

14) تخفيف المقال وتسهيل المنال في شرح لامية الأفعال لمؤلّفه أبي عبد الله محمد بن العبّاس وهو نفيس عزيز الوجود.

15) شرح تصريف خلاصة بن مالك ومعه إيجاز التعريف في علم التصريف ألف باسم الملك الناصر صلاح الدين وهما نفيسان جدّا ومعهما زواجر أخر في علم التصريف نافعة والكلّ في مجلّد واحد.

16) كتاب المدخل إلى تقويم اللسان وتعليم البيان ممّا عني بتأليف الأستاذ الأجلّ النحوي الأديب اللّغوي أبو عبد الله محمّد بن أحمد ابن هشام اللّخمي رواية القاضي أبي عبد الله محمد بن حسن عطية عنه رواية علي بن محمّد بن علي الغافقي المعروف بابن الشاري عنه. قلت وهو الذي تقدم معرفا بكتاب الرّد على الزبيدي في لحن العوام.

17) شرح على جُمل الزّجاجي للأستاذ الخطيب العقبي أبو سعيد فرج بن قاسم بن لبّ الثعلبي الأندلسي وهو كتاب عزيز الوجود.

18) السّفر الثاني من كتاب الملخّص في النحو للعلاّمة أبي الحسين عبيد الله بن أحمد بن أبي الرّبيع القرشي الأندلسي وهو كتاب جليل قليل الوجود.

19) كتاب تفسير المشكل في كتاب المقتضب لأبي العبّاس محمد بن [يـ]زيد المُبَرَّد، عني بشرحه الإمام سعيد بن سعيد الفارقي وهو كتاب جليل عزيز الوجود قديم الخطّ.

20) كتاب التنبيهات على ما في التبيان من التمويهات لمؤلفه الأديب المخزومي وهو كتاب عزيز الوجود لا نظير له.

21) كتاب المسايل المهّمة للّه في الخلى منقوله من خطّه وهو نفيس جدا قليل الوجود في إصلاح غلط العامة.

22) كتاب المشكاة والنبراس في شرح كتاب الكرّاس وهو كتاب جليل في النّحو لمؤلفه قاضي الجماعة أبو إسحاق الصّنهاجي المشتهر بالعطّار.

23) كتاب في العربية والأدب [....]نفيس جدّا [....] وهو حاشية على كتاب لم أدر ما هو.

24) تأصيل البناء في تعليل البناء للزّركشي على أبيات بن مالك الثلاثة وهو بخطّ المؤلف.

25) تاج العروس للعارف بالله تاج الدّين بن عطاء الله في التصوّف.

26) كتاب التحفة البهيّة شرح المنظومة المسماة بالعلوية في نظم الآجُرُّومِية كلاهما تصنيف الشيخ نور الدّين علي بن حسن السنهوري بخطّه.

27) شرح لب الألباب في علم الإعراب وهو شرح جميل بخطّ المؤلف.

28) شرح الإيجاز للإمام الرّضى الطبرسي وهو كتاب في النحو جليل جدّا.

29) السّفر الثاني من كتاب الملخّص في النحو للعلامة النّحوي اللّغوي أبي الحسين عبيد الله بن أبي الربيع القرشي.

30) أجوبة من أمالي الاستاذ أبي القاسم بن أبي الحسن الخشعمي الأندلسي ثم السّبعيلي وجعلها أجوبة عن مسايل له سأله عنها المحدّث أبو إسحاق بن قرقول وهو كتاب نفيس جدّا ما وقفت عليه بالمشرق بخطّ محمد بن عبد الملك تاريخ كتابته الموفّى ثلاثين من شهر المحرّم عام 697هـ.

31) شرح الجزولية في النحو للعلامة النّحوي أبي علي عمر بن محمّد بن عمر الأزدي وهو كتاب نفيس عزيز الوجود.

32) كتاب غوامض حجاج الجوهري كاملا بخطّ مؤلّفه العلامة الصّفدي. وبعضه عند انتهائه هنا. ثم كتاب غوامض الصّحاح للجوهري وكتب مؤلّفه الفقير إلى الله تعالى خليل بن أيبك ابن عبد الله الصّفدي في جمادى الأولى سنة 757هـ بدمشق المحروسة: "الحمد لله حق حمده وصلاته على سيدنا محمّد وآله وسلامه حسبنا الله ونعم الوكيل انتهى من خطّه". وهو كتاب عزيز الوجود لا نظير له في فنّه كنت أطلبه منذ زمان وما وقفت عليه قبل هذه النسخة ويا حسرتي عليها ما أجمل خطها وما أضيعها هنا.

33) كتاب الكرّاسة في النّحو وهو كتاب غريب حسن الترتيب كثير الفائدة.

34) حاشية زهر الرّبيع في شواهد البديع مؤلفه باسم سلطان المغرب في زمانه أمير المؤمنين زيدان بن أمير المؤمنين أحمد المنصور بخطّ جميل مذهّب تذهيبا جاوز فيه الحدّ بأمر السلطان المذكور. تاريخ تذهيبها بإيوان قصر[ه] البديع بحضرة مراكش سنة 1018 وهو كتاب جامع حافل.

(35) شرح ترجيز مصباح العلاّمة بدر الدّين محمد بن مالك وشرحه للعلاّمة محمّد بن عبد الرحمان المرّاكشي المشهور بالأكمه وهو كتاب قليل الوجود في المعاني والبيان.

36) كتاب البيان في المعاني والبيان للعلاّمة أبي عبد الله المشهور بالطّبيبي ومعه شرحه للمؤلّف وهو كتاب جليل منقول من خطّ المؤلف.

37) كتاب التبيان في علم البيان المُطْلَع على إعجاز القرآن، تصنيف كمال الدّين أبي محمّد عبد الواحد بن عبد الكريم بن خلف الأنصاري وكان تأليفه في 20 من رمضان المعظّم من سنة 637 وهو كتاب نفيس جدّا نمرة 222.

38) كتاب حدائق البيان في شرح كتاب التبيان وهو كتاب نفيس جدا نمرة 224.

39) نقد النثر المسمّى بكتاب البيان عني بتأليفه أبو الفرج قدامة بن جعفر الكاتب البغدادي وهو كتاب نفيس لا نظير له في فنّه. ومؤلف كتاب آخر سمّاه بنقد الشعر. بالنسبة لهذا صغير جدّا نمرة 242.

40) كتاب المصباح في علم المعاني والبيان والبديع لمؤلفه بدر الدّين بن مالك الطائي وهي نسخة جميلة قديمة الخطّ نمرة 250.

41) شرح قصيدة علامات المجاز لمؤلّفه الأستاذ أبو العباس أحمد بن علي المنجور المالكي العبّاسي ألّفه لأمير المؤمنين أحمد المنصور وهو بخطّ المؤلف وعلى ظهر الورقة -قف- تاريخ إجازته للسلطان المذكور ثامن رجب من عام 989هـ بالحضرة العلية من مرّاكش. نفيس جدا نمرة267.

42) تحقيق المقال في شرح لامية الأفعال للعلاّمة أبي عبد الله محمّد بن العبّاس وهو شرح جميل معه تاريخ تأليفه يوم الاثنين غرّة جمادى الأولى عام 850هـ ومعه تأليف آخر لابن هشام نمرة 270.

43) كتاب نظم الفرائد وحصر الشوارد تأليف الأديب اللّغوي مهذّب الدّين أبي المحاسن المهلبي تلميذ العلاّمة أبي محمّد عبد الله بن برّي وهو في النحو والأدب والأداة الواحدة الدّالة على معان شتى وهو مفيد جدّا نمرة 274.

44) الجزء الأوّل من شعر أبي الفتح ابن أبي حصينة السّلمي وهو من أدباء ورجال الماية الرابعة والخامسة نمرة 275.

45) ديوان الأستاذ أبي الحسن علي الشُّشْتُرِي النحوي نمرة 275.

46) مختار طبقات الشعراء والأدباء أوّلهم إبراهيم بن يعرفه القرشي وآخرهم فضل الشاعر لمؤلّفه الخليفة بن الخليفة عبد الله بن المعتز وهو كتاب نفيس نادر الوجود نمرة 279.

47) كتاب منظر الشعراء ومزهر الأمراء في الأدب نمرة 280.

48) شرح البردة للألبيري الأندلسي وهو شرح نفيس جدّا نمرة 282.

49) الختام المفضوض في خلاصة علم العروض للعلامة أبي بكر بن إدريس القضاعي ثم القلاوسي ومعه الغموض في مسايل العروض أيضا ومعهما أرجوزة لأبي بكر المذكور في نكت القوافي مرسومة بالكتب المستوعبة. قال حضرة الشيخ محمد محمود: ومؤلف كتاب الغموض مذ عرفت اسمه ولكأنّه تلميذ أبي بكر مؤلّف الختام المفضوض. وإنّي تحققت ذلك من تتبع كلامه بأنه ينقل في بعض الأحيان كلام أبي بكر حرفا فحرف ويعزوه لشيخه جزاه الله خيرا والكلّ فوائد نمرة 288.

50) ديوان أبي تمام رواية أبي علي الغالي البغدادي الأندلسي بخطّ جميل صحيح إبتدأ ترتيبه قوله يمدح محمّد بن يوسف: عَسَى وَطَنٌ يَدْنُو بِهِمْ ولَعَلَّمَا ألخ. نمرة 288.

51) شرح رسالة أبيات الجُمل للشيخ العالم النّاصح النّاشر والرّسالة له أيضا ألّفه لابنه إبراهيم بعدما ألحّ عليه كثير من الطّلاب. وهو مجلّد ضخم حقه أن يُكتَبَ بالذّهب وتُشَدُّ الرّحال إلى نسخه ويُجْثَى عليه بالرُّكَب. فإنّي ما رأيت كتابا في الأدب جامعا ما جمع من الأمثال القرآنية والحكمية والشّعرية والنثرية، مزج الرّسالة بأبيات الجمل الزّجاجية ووضعها عليها وضعا لا يكاد يوصف إلاّ بلسان المشاهدة ومصداق ذلك قوله في خاتمة الرّسالة: قال منشئ الرّسالة:" وإذا رأيت فرأيت أحدهما يضرّه اجتهاده والآخر ينفعه نومه وسهاده راحلة هذا تعثر في الجرد وقلُوصُ هذا تختفي في الوعر والفرد. فلا تقل جرم هذا جهله وحسن هذا بما هو أهله فما سبق القيسيّ من سوء سيره ولكن وبيان البيت آخر ما استشهد به الزّجاجي. ثم قال منشئ الرّسالة فيما ختمها به:" لا وازع كالإيمان ولا واعظ أبلغ من القرآن. قال في التفسير: قال الله عزّ وجلّ:" نحن قسّمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدّنيا" إلى قوله: " والآخرة عند ربك للمتقين." نمرة 295

52) كتاب التنبيه على المغالطة والتمويه الواقع في كتاب أبي الطُّرف. وهو كتاب نفيس في المعاني والآداب، نمرة: 296.

53) شرح ديوان الأعشى، مبتور، نمرة: 302.

54) كتاب إيضاح المنهج في الجمع بين كتابي التّنبيه والمنهج لأبي الفتح ابن جنّي، مما عُنِي بجمعه النحوي اللّغوي أبو إسحاق إبراهيم ابن محمّد بن منذر بن ملكون الأندلسي الحضرمي بتتبع أبي علي الشلوبين له. وهو شرح على أبيات الحماسة والتعريف برجالها نادر الوجود، نمرة: 312.

55) شرح مشكلات ديوان أبي الطيب المتنبي ردّا على شرح أبي الفتح بن جني، تصنيف بن قورجه، وهو نفيس عزيز الوجود، نمرة: 307.

56) كتاب المنتخب في شرح لامية العرب صنّفه يحي بن أبي طيبى حميد بن ظافر بن علي الحلبي الغسّاني، وهو شرح لا نظير له، يشفي العليل ويروي الغليل، يُحتاج إلى نسخه لأنه جمع من الفوائد ما لا يكاد يوجد في غيره. نمرة: 314.

57) الجزء الأوّل من الألحان السواجع من البادي والراجع لمؤلّفه العلاّمة صلاح الدّين الصفيدي، وهو في الأدب والمكاتبات مع أدباء عصره، نفيس جدّا، بخطّه، نمرة: 326.

58) طِراز الحٌلّة وشفاء العِلّة: شرح بديعية الأعمى والبصير في علم البديع، نمرة: 327.

59) كتاب البديع لعبد البّر بن المعتّز وهو كتاب نفيس لا يحتاج إلى الإطراء. ومعه كتاب عياز الشّعر لأبي الحسين الشريف محمد بن أحمد بن طباطبا العلوي وكتاب العروض البارع بالاختصار الجامع للعلاّمة المشهور بابن القطاع، ومعه نهذيب الكلام في ترتيب السّلام، والكلّ فرائد نفائس لا نظير لها: نمرة 328.

60) كتاب جني الجناس في أنسام الجناس لمؤلّفه العلامة جلال الدّين السيوطي، قال إنه لم يسبق إليها، حصرها في نحو أربعمائة [ ] وهو الذي استخرجها وأثبت شواهدها، وغالبها من القرآن والحديث نمرة: 337.

61) مراتع الغزلان في وصف الحسان من القلصان نمرة: 339.

62) ديوان القاضي أبي الحسن بن النبيه. نسخ بغرناطة سنة 694هـ وهو ديوان نفيس جدّا.

63) طيف الخيال للشريف الرَّضى، وهو كتاب في الأدب نفيس جدّا نمرة: 348.

64) كتاب جواهر الآداب وذخائر الشعراء والكتّاب تأليف الإمام أبي بكر محمد بن عبد الملك المغربي بجامع مصر. نفيس جدا. نمرة: 352.

65) كتاب البديع في وصف الربيع وهو كتاب نفيس لا نظير له لمؤلفه الأديب أبي الوليد إسماعيل بن عامر الأندلسي، ولم يذكر فيه إلا ما وصفه به فحول أدباء أهل الأندلس، لأن أوصافهم لم تتكرر على الأسماع ولا كثر امتزاجها بالطباع، فتردها شيقة، وتردها تيقة. نمرة: 353.

66) منح السميع بشرح تمليح البديع في مدح الشفيع، مؤلّفه العّلامة عبد الرحمان بن أحمد الحميري، وهو بخطّه: نمرة 354.

67) كتاب في مختار أشعار أهل الأندلس ممن أدركه المؤلف الأديب الكاتب أبوفجر صفوان بن إدريس وهو كتاب نفيس جدّا. نمرة: 355

68) زاد المسافر وغُرَّة مُحَيَّا الأدب السافر مما علقه من حفظه لمن سأله من الإخوان ومن أعجله السّفر للفقيه الأجَلّ أبو فجر ومن معه نخبة من كتاب تحفة القادم للعلاّمة ابن الأبَّار. نمرة:356.

69) كتاب الثلاثة في اللّغة الإمام اللغوي أبي الحسن أحمد بن فارس صاحب الجُمل وهو كتاب نفيس جدّا، ومعه قصيدة الصرصري أبي زكريا العراقي يمدح بها النبّي صلّى الله عليه وسلّم وكل بيت يشتمل على جميع حروف المعجم مطلعها:

أبت غير شجّ الدمع مقلة ذي حزن*** كسته الفنا الأوطان في مشخص الضّغن

70) ديوان العلاّمة الفقيه مالك أزمة العلوم والآداب أبو الحكم مالك بن أبي زيد عبد الرحمان بن المرحل الأندلسي المالقي يمدح رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ويذكر ميلاده وغزواته وختمه بقصيدة بائية ضمنها مرثيته صلّى الله عليه وسلّم، والديوان مرتّب على حروف المعجم، وكلّ حرف فيه عشرون بيتا، ولذلك تلقّب القصائد بالعشرينيات واسم الدّيوان "الوسيلة الكبرى المرجو نفعها في الأخرى". ومزج الديوان المذكور بشرح شاف كاف، وهو بخط المؤلّف، وله ديوان آخر معه في مدحه صلّى الله عليه وسلّم، التزم فيه أن يكون كل حرف من آياته لازما لحرف آخر، وكذلك آخر كل حرف منه لازما لحرف آخر، فصارت هذه المعشّرات لزومية من الطرفين. وهذا مُجْمَلُ ما وقفت عليه ولا ظننت أنّ أحدا سبقني إليه. إلاّ أنّ حرف الطاء والغين المعجمتين اضطررت فيهما لقلّة دورهما وعدم المقصود فيهما إلى أن كررت قافيتين في حرف الطاء بحيلة جديدة وقسمت حرف الغين في لزوم قوافيه على قسمين لإعواز هذين الحرفين في اتفاق الالتزام ولهدفي أيضا في حوشي الكلام إلاّ أنني لا أحتاج لأعتذر في ذلك لأحد فإنما عملتها لوجه الله تعالى ورجوت فيها الثواب منه، فمن استحسنها فحسن ومن لم يستحسن فليعمل ما هو أحسن، وما أقول إنّ أحدا لا يستطيع أن يعمل أحسن منها، وإنّما أقول لا يقدر أن يبلغ بها إلى العشرين لتعذر بعض الحروف. وذلك المعنى هو الذي منع أن يبلغ أحدٌ في المعشرات إلى ثلاثين بيتا على عروض الطويل لأن حرف الطاء المعجمة من الحروف القليلة الدّور يمنع من ذلك إلى أن قال:

حرف الألف بالتزام الميم ثانيا والتزامه قبل حروف الرّوي:

أَمَالِى إلى قبرِ الرَّسُولِ مُبَلَّغُ **** سلامًا فقد أفنى الزمانُ ذمائي

أمانة مشتاق حمى الدمعُ جفنهُ** فما طافَ طيف النوم خوف حماءِ

وهما نفيسان جدّا يُحْتَاجُ إلى قسمتهما لاشتمالهما على مدحه صلّى الله عليه وسلّم على ما فيهما من الحسن والغرابة، وعند الوقوف على لزومياته يعترف أهل الإنصاف أنها أحسن من لزوميات أبي العلاء المعري ولا غرابة في ذلك. نمرة:362.

71) شرح القصيدة اللاميّة في مدحه صلّى الله عليه وسلّم لمؤلفها الإمام العالم أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن يحيى بن علي الشقراطيسي من أهل شقراطيسية بلد من بلاد الجريد بإفريقية، وهو معاصر لأبي محمد بن أبي زيد صاحب الرّسالة، والشرح للحافظ أبي شامة الدّمشقي. وهو شرح نفيس جدّا. ومعه أنيس الجليس في جلو الحناديس عن سينيّة ابن باديس لأحمد بن محمد المانوى. نمرة: 361.

72) شرح ديوان الرئيس نجم الدين أبو الغنائم علي محمد بن محمد بن المعلم وهو ديوان نفيس. نمرة:366.

73) ديوان الشيخ أبي محمد عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي يمدح ناصر الدّولة بن حمدان، وهذا مطلعه:

السّيف منتقم والجدّ معتذر****** وما عليك إذ لم يسعد القَدَر

وإن دجت ليلة في الدّهر واحدة*** فطالما أشرقت أيامه الأُخَرِ

نمرة 372.

74) الكتاب المصون في هذا الشّعر للعلاّمة الأديب أبي أحمد الحسن ابن عبد الله العسكري، وهو كتاب نفيس يُحتَاجُ إلى نسخه. نمرة: 373.

75) ديوان العلاّمة الشريف أبو الحسن علي بن الحسن بن حيدرة العقيلي بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه، ومطلعه:

يا سيّدًا ما ثنى عندنا **** من كان عن سمعه الثناءُ

لك العطايا التي جندها**** حلو إذا ذاقـها الرّجـاء

وفيك ضُرٌّ وفيك نفع**** كأنّـك الـرّاء والـرواء

نمرة:380.

76) ديوان العّلامة الأديب عبد الله بن أحمد بن علي بن محمد بخطّ مؤلفه وأوّله:

نروم رضاهم ثم تأتي المناهيا*** أَحُبٌّ وعصيان لقد ظلت لاهيا

تَكَنَّيـت عبـدا ثم أكننت إمرة*** عبد وآمرٌ ما أخالكَ صاحـيا

نمرة: 381.

77) ديوان الشيخ الأديب الحافظ أبي الحسن حازم بن محمد بن حسن بن حازم الأنصاري، وهو ديوان نفيس جدّا. نمرة: 382.

78) استنزال اللطائف الرضوانية لشرح القصيدة المحمدية العرفانية لمؤلفه العالم المتفنن أبي عبد الله محمد ابن غالف المكناسي، والقصيدة المذكورة للقطب المشهور علي بن وفا مطلعها:

سكن الفؤاد فعش هنيئا يا جسد*** هذا النعيم هو المقيم إلى الأبد.

ومعه كتاب نفح ملوك الإسلام بالتعريف بما يجب عليهم من حقوق آل البيت الكرام. نمرة: 384.

79) رياض الآداب ونزهة الأحباب للعلاّمة أبي الفتح المزني وهو مفيد جدّا. نمرة: 388

80) كتاب صبا فجر للإمام الحافظ أبي الفرج بن الجوزي، ومعه كتاب مرافق الموافق له أيضا في الوعظ وهما نفيسان جدّا. نمرة: 389.

81) كتاب الأشعار المستطرفة والغزليات المستظرفة، أُلِّف باسم السلطان العالم العادل المؤيّد المظفّر، المنصور بن أيوب. نمرة: 391.

82) نور الطرف ونور الظرف للحصري صاحب زهر الآداب في الأدب والمكاتبات، نفيس جدّا. نمرة: 392.

83) ديوان نور الدّين محمد بن رستم الإسعردي يمدح السلطان صلاح الدين الملك الناصر. نمرة:399.

84) منهاج المناقب ومعراج الحبيب الثاقب في نسب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وما انتظم به من مناقب أصحابه رضي الله عنهم. نظم الفقيه الكاتب أبي عبد الله محمد بن أبي الخصال الغافقي الأندلسي ومعه ديوان الفقيه الزاهد أبي إسحاق إبراهيم بن مسعود الإلبيري الأندلسي، ومعهما ديوان الجليل الزاهد أبي زيد عبد الرحمان ابن يخلفتن بن أحمد الفزازي، وهذا الديوان هو المعروف بالعشرينيات لأنه مرتّب على حروف الهجاء، وكلّ حرف فيه عشرون بيتا ومطلعه:

أحقُّ عباد الله بالمجد والعلى**** نبيء له على الجـنان مبـوأ

وخاتمته:

يشق علينا العيش دون لفائد*** إذا الدين لم يكمل فلا كانت الدنيا

وهو من محفوظات والدي رحمه الله، وهو مجموع نفيس جدّا. نمرة: 401.

85) كتاب معاني الشعر، صنّفه أبو عثمان الأشنانداني سعيد بن هارون، رواية أبي سعيد السّرافي عن ابن دريد عنه. ومعه ديوان زهير ومعاني الشعر المذكور يحتاج إليه لأنه قليل الوجود مع كثرة الفائدة التي فيه. نمرة: 406.

86) الجزء الأوّل من كتاب التصريح في شرح قصيدة كثير وابن ذريح، تأليف العالم الحافظ المحدّث أبي عبد الرحمان محمد بن حسن بن مخلوف الأسدي الأموي. ومطلع القصيدة كُثير:

ألا حييا ليلى أجد رحيلي *** وآذن أصحـابي غدا بقفول

تبدت له ليلى لتغلب صبره*** وهاجتك أم الصلت بعد ذهول

وهو مجلّد ضخم مفيد جدّا غير أنه غير صحيح الخط. نمرة: 409.

87) كتاب ديوان التحلية في فائق التورية، تأليف الوزير الحسيب الأصيل أبو جعفر أحمد بن الوزير الفاضل الصالح أبي عبد الله ين أبو زرفالة. نمرة: 419.

88) السّحر والشعر لابن الخطيب، مفيد جدا، يحتاج إلى نسخه. نمرة 456.

89) كتاب ألفُ غلام وغلام، تأليف الشريف بن الشريف، دفتر خوان، الطوسي علي بن محمد بن الرضا الحسيني الموسوي وهو كتاب جليل في الأدب: نمرة 461

90) نظم العقود ورقم الحلل والبرود من منظوم السيّد الأجل أبي الربيع بن السيد المعظم أبي محمد بن الخليفة أمير المؤمنين جمعه عن أمره عبده محمد بن عبد الحق الغسّاني، وهو مرتّب على خمسة أبواب مطلعه:

لعبت بنصركم الرياح الأربع*** وجرت بشعركم النجوم الطُّلَّعُ

وهو نفيس جدّا. نمرة: 464.

91) كتاب لَمْجُ الملح تأليف الشيخ أبي المعالي سعد بن علي الخطيري الورّاق، وهو في الأدب نفيس جدا. نمرة: 465.

92) جزء من شعر أبي الحسن علي بن عبد الرحمان الصّقلي الكاتب الأنصاري النحوي مطلعه:

هل على ذي شبيبة من جُناح*** في تماديـه خطوة من مُزاح

أيّها اللائم ألا ترى حسب اللّو***م صَلاَحا ما فيه لي من صلاح

ومعه ملقى السبيل لأبي العلاء المعرّي، ومعه إخبار الواردين من الرجال من البصرة والكوفة على سيدنا معاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنهما ومعه كتاب الملاحن لأبي بكر محمد بن زيد الأزدي في اللّغة. نمرة: 467.

93) الجزء الثاني من أسواق الأشواق في مصارع العشّاق للعلاّمة برهان الدّين البقاعي، صاحب كتاب المناسبات. وهو كتاب نفيس جدّا. نمرة: 468.

94) مجموع أوّله رسالة الصاحب بن عبّاد: كافى الكفاة في كشف عيوب المشي، وفيه الرسالة الاغريضية لأبي العلاء المعرّي والرّسالة المنتجية له أيضا. كتب بها إلى الوزير أبي القاسم المغربي، وفيه خطرة الطيف في رحلة الشّتاء والصيف لابن الخطيب، وفيه العقد البديع في مدح الشفيع للأديب شعبان بن أحمد القرشي الموصلي. نمرة: 470.

95) نزهة المشتاق وروضة العشّاق للعلاّمة محمد بن علي المشهور بالعراقي. نمرة:471.

96) مجموع أوّله كتاب للفتح بن خاقان في مناقب علاّمة الزّمان أبي محمد عبد الله بن السيّد البطليوسي، أجاد فيه كل الإجادة وفيه كثير من الرسائل الأندلسية مفيدة جدّا ما وقفت عليها. نمرة: 488.

97) كتاب روضة الأريب ونزهة الأديب فيما يتعلّق بالفرج بعد الشدائد وذكر الشباب والشيب، وأوصاف النساء والجمال. وهو كتاب جليل جدّا. نمرة: 500.

98) كتاب مسامرة الندمان ومؤانسة الإخوان في كل من دقيق وشعر رفيق من أخبار المتقدمين والمتأخرين، لمؤلّفه العلاّمة عمر بن محمد بن عبد الله الرازي. نمرة: 501.

99) الجواهر المجموعة والنوادر المسموعة تأليف العلامة المحدّث السخاوي. وهو كتاب جليل جدا، مختصر من الحديث النبوي في مدح السّخاء والكرم وذم البخل وما يعقبه من الندم. نمرة: 502.

100) كتاب لعبد الملك الثعالبي من تآليفه النّفيسة، يشتمل على أربعة عشر بابا إخراج بعضه من غور نجوم الأرض. نفيس جدّا لم يسم اسمه. نمرة: 505.

101) المؤلفة في نظم الصفات من الحلي والشتات لمؤلفها الفقيه الأجل أبي عبد الله محمد بن عيسى بن محمد بن أصبغ الأندلسي منقول من خطّ المؤلف مكتوب على ظهرها:

هذا الكتاب ممـتع محتفل *** على الشّتات والحلى مشتمل

منـظّم مجـوّد الحـروف*** مجـزّأ جزئين في التأليف

أبيـاته ألـف على التمام *** مزدوج كالعـقد في انتظام

فهي على التحقيق في الترجيز** ألفان في التفصـيل والتمييز

فـصوله محكـمة مذهّـبة** [بل مهذّبة] ملقّب في فنه بالمذهبه

مستـملح يؤنس الجَـلِيسَا *** ألّـفه محـمد بن عيـسى

وأسأل الله جمـيع الغـفر *** والعفو والنجاة يوم الحشر

وموضوعها علم اللّغة. وبدأ بخلق الإنسان وصفة الآدمي ويليه منظومة أخرى للمؤلف مسمّاة:

مضمّنا فصول وصف الإبل*** تلو الحلى تلـو الشتات الأوّل

وفي السلاح ثانيا والجنـن*** وكل من انضاف له في السنن

مفصّلا في مشكل الغريب*** مجـوّدا في الوضع والتقريب

يعـيه كل طالـب وعالم*** وكاتـب وعاقـد ونـاظـم

والله يرجو في الثواب الأسبع* منشئُهُ محمـد بن أصبـغ

وهي في اللّغة أيضا ولعمري إنها بغية كل طالب كما قال خصوصا: إلا أن شبّان نجباء الأتراك والعرب المعتنين بالمعارف العربية –قال الشيخ محمد محمود- أول ما يحتاج إلى هذين الرجزين لسلاسة نظمهما وحسنه، وجمعهما ما يحتاج إليه من لغات العرب الجامعة الفصيحة غير الحشويّة وحقّه أن يُكتب بالذّهب ويُطبع بالفضّة ويهرع إليه كل جماعة منفضّة. نمرة: 518.

102) كتاب فيه من ترسيل ذي الوزارتين الكاتب الأجل أبي عبد الله ابن أبي الخصال الأندلسي رسالة في الزرزور ومقامات ومعارضة لملقى السبيل لأبي العلاء المعري، ولعمري إنّ معارضته له إن لم تفقه فليست بدونه ولفظه:

الإنسان نسيئ ويعجبه الأجل النسيء يذنب ولا يفيء ولا يبال ما يفيء ويريد أن يجزى بإحسان على النّفس المسيئة ويحبّ تعجيل الثواب وغفر توبته نسيئة ليست تفيء وهمّها في كلّ غنم أن تفيته ولفظ أبي العلاء المعري: كم يجتبي الرّجل ويخطئ ويعلم أن حتفه لا يبطئ، إلا أنّ الأنام لا يخطئون ويغفر الله الخطيئة كم يبطؤون عن الجميل وما مناياهم بطيئة ويحكم الحاكم بينهما.

وبالجملة فهذا المجموع فائق يحتاج إلى نسخه لأني لم أقف عليه في المشرق. نمرة: 519.

103) الثالث من كتاب زواهر الفِكَرْ وجواهر العِبَرْ ممّا جمعه وألّفه وكتبه بخطّه المعترف بذنبه العلاّمة الأديب محمد بن علي المرادي. وهو كتاب جليل في منتخبات ارتجالات أعيان أدباء الأندلس من نظمهم الرائق وشعرهم الفائق بخطّ المؤلف، نمرة: 520.

104) كتاب السلوانات في مسامرات الخلفاء والسادات تأليف محمد بن محمد بن ظفر. نمرة 528.

105) كتاب فصول الفصوص وعقود العقول من كلام القاضي السعيد عزّ الدّين أبي القاسم هبة الله بن القاضي الرشيد أبي الفضل جعفر ابن سنا الملك، وهو كتاب في الأدب نفيس جدّا. نمرة: 529.

106) كتاب شذور الذهب في فنّ الأدب للعالم الأديب أبي الحسن علي بن موسى الأنصاري المشتهر بابن أرفع رأس الأندلس وهو لا بأس به. نمرة 530.

107) كتاب التعازي لأبي العبّاس محمد يزيد المبرّد وسبب تأليفه إيّاه قوله : مُصَابُنَا بِرَجُلٍ استحقنا لذلك. وهو أبو إسحاق القاضي إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل بن حمّاد بن زيد بن درهم، وإنما نسبناه التماسا للتنويه باسم سلفه الصالحين. انتهى منه، وهو كتاب نفيس قليل الوجود ويحتاج إلى نسخه. نمرة: 534.

108) مجموع من مجاميع أدباء الأندلس أوله رسالة أبي بكر الصديق إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وشرح غريبها، وهو نفيس جدّا. نمرة: 538.

109) تثقيف التعريف في المصطلح الشريف فيما يتعلق بالخلفاء والأمراء والكتاب في المكاتبات والمراسلات. نمرة: 550.

110) جزء مبارك فيه رسالة إمام دار الهجرة عالم المدينة إمام الأئمة مالك بن أنس وهي وعظ وأدب وتحذير كتب بها إلى أمير المؤمنين هارون بن الرشيد رضي الله عنهما، رواية عبد الله بن نافع. نمرة: 556.

111) الجزء الثاني من قطب الّسرور في أوصاف الخمور، تأليف الأديب العالم أبي إسحاق المعروف بالرفيق النديم، وهو كتاب نفيس في فنّه. نمرة:558.

112) رشد اللّبيب إلى معاشرة الحبيب. نفيس جدّا في فنه. نمرة 562.

113) نواظر الأيك في نوادر النيك للإمام السيوطي، ذيّل به كتابه المسمّى الوشاح في فوائد النكاح. نمرة: 565.

114) كتاب الجيم كاملا بخطّ جميل صحيح مقابل على خطّ أبي موسى الحافظ وهو قليل الوجود من كتب اللّغة القديمة، يحتاج إلى نسخه. نمرة:572.

115) مجلّد في غريب الأحاديث مخروم ومعه شرح غريب سيرة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم للإمام أبي ذرّ الخشني. نمرة: 574

116) الجزء السادس عشر من الكتاب المخصّص في اللّغة، تأليف الإمام أبي الحسن علي بن إسماعيل النحوي اللغوي الأندلسي، وهو كتاب قليل الوجود لا نظير له في فنّه صحيح. نمرة: 575.

117) مجلّد فيه ما وجد من أمالي الشيخ أبي محمد عبد الله بن بري على صحاح الجوهري، وشهرة الكتاب ونفاسته لا تجهل. نمرة: 585.

118) كتاب الفصاح مختصر الصحاح لمؤلّفه العلاّمة علي بن محمد العليا بادى وهو كتاب غريب لا بأس به. نمرة: 586.

119) القول المأنوس في شرح بعض ألفاظ القاموس، مؤلّفه العلاّمة بدر الدين محمد بن يحي القرافي المالكي بخطّه، وهو من كتب أمير المؤمنين أحمد المنصور. نمرة:594.

120) لغة تاج الأسماء، جمع فيه صاحبه لغات كتاب السامي لابن الميداني وبعض لغات كتب الزمخشري على زعم مؤلفه، والمؤلف تركي أو عجمي كما يفهم من العبارة، واللّبيب تكفيه الإشارة. وأصله بخطّ المؤلف. نمرة: 596.

121) النصف الأخير من كتاب شمس العلوم في اللّغة للعلاّمة نشوان الحميري، واسمه وافق مسمّاه، وإنّما رأيت في المشرق مختصره ضياء الحلوم. نمرة: 602.

122) كتاب المنخل وهو تجريد إصلاح المنطق لابن السكيني بجميع فوائده وتكراره وشواهده، اختصار الوزير أبي القاسم الحسين بن علي بن الحسن الكاتب المغربي، ومكتوب على أوّل ورقة منه للوزير صاحب هذا المختصر لمّا فرّ عن مصر خوف الحاكم:

إذا ما ضقت في أرض فدعها*** وحثّ اليعملات على دجاها

ولا يغـررك حظّ أخيك منها*** إذا صغرت يمينك من جداها

ونفسك فزنها إن خفت ضيما*** وخلّ الدّار تنـدب من بكاها

فإنّك واجـد أرضا بـأرض*** ولست بواجد نفـسا سـواها

وهو كتاب نفيس جدّا صحيح قليل الوجود، ومكتوب في آخره:

يا عالم القول من جهر وإسرار*** وخالق الخلق طورا بعد أطوار

أغفـر لصاحبه أيضا وكاتـبه*** والمستعيـر له إن ردّ والقاري

نمرة: 605.

123) كتاب تنبيه الطالب لفهم مختصر الفرع لابن الحاجب، تأليف الإمام الفقيه اللغوي أبي عبد الله محمد بن عبد السلام بن إسحاق ابن أحمد الأموي المالكي، وهو نفيس محيط بضبط ألفاظ المختصر المذكور ولغاته، فرغ من تأليفه يوم الأربعاء الحادي عشر من رمضان سنة 797هـ يحتاج نسخه. نمرة: 606.

124) كتاب الإمتاع لما حوى تحت القناع ما يقنع الأريب ذا الأرب من أصول مستعملات العرب، وهو كتاب نفيس يحتاج إليه. نمرة:608.

125) كتاب تعاليق أبي بكر محمد بن يحي بن الصائغ على كتاب أبي نصر الفارابي في الحكمة وما ذكر قبله من كتاب الدّور عن سحنون فهو أربع ورقات فقط. والتعليق المذكور لا نظير له في فنّه يحتاج إليه أهل هذا الفن. نمرة: 612.

126) كتاب نهاية الأمل في شرح كتاب الجُمل الخونجية للإمام الأجل الصدر الأوحد الحجة أبي عبد الله محمد بن أحمد بن مرزوق التلمساني وهو شرح نفيس لا نظير له في فنّه. نمرة: 614.

127) كتاب الاستغناء في أحكام الاستثناء، يشتمل على واحد وخمسين بابا لم يغادر فيه لا صغيرة ولا كبيرة من أحكام الاستثناءات العربية يحتاج إليه جميع أهل العلم خصوصا الفقهاء والنحاة، لمؤلفه الإمام العلاّمة أحمد بن إدريس المالكي، وأظنه شهاب الدين القرافي وما وقفت عليه قبل هذه النسخة. نمرة: 620.

128) شرح أبي بكر بندود بن بندود للرجز المنطقي نظم أبي علي بن سينا، وهو عزيز الوجود، وإن كانت تآليف المنطق كثيرة مبذولة. نمرة: 626.

129) شرح فخر الدين بن الخطيب لكتاب عيون الحكمة لابن سينا. نمرة 628.

130) كتاب فصل المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الاتصال للأستاذ الإمام القاضي أبي الوليد محمد بن رشد المالكي، وهو كتاب نفيس يحتاج إلى نسخه. نمرة:632.

131) الفريد في علم التجويد والخطّ للعلاّمة النّحرير أبي عبد الله محمد ابن الشيخ أبي الربيع الغبسى، وهي ألف بيت وخمس الألف وعشرون بيتا وهي نفيسة جدا ومعها تآليف أخر، منها تلخيص المفتاح. نمرة: 636.

132) تقويم الذهن لأبي الصلت أمية بن عبد العزيز الأندلسي في المنطق ومعه إحصاء العلوم للفارابي وكلاهما مفيد يحتاج إليه لا نظير لهما في فنّهما.

133) كتاب العالم المتفنن أبو الحجّاج يوسف بن محمد بن طلموس الأندلسي، في المنطق والعلوم والطبائع وختمه بكتاب الشعر، ومعه كتاب الشيخ علي بن رضوان في العلوم المذكورة أيضا. وهو كتاب جليل جدّا. نمرة: 649.

134) كتاب الإرشاد للعميري في المنطق ومعه السبعية للرّاتبي، وبعدها المحصّل في علم الوصول ومعهما أرجوزة في علم الكلام. نمرة: 650.

135) شرح ديوان الإمام برهان الدين علي بن أبي القاسم بن أرفع رأس الأندلسي المسمّى بشذور الذهب حقق فيه علم الصناعات الإلاهية، وهو شرح نفيس جدا قليل الوجود. نمرة: 653.

136) مفتوح شرح المصطلح للإمام تقيّ الدّين مظفّر بن أبي العز في علم الوصول. نمرة: 692.

137) كتاب موافقة الخبر الحرّ في تخريج آثار المختصر، وهو تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب الأصلي للحافظ ابن حجر العسقلاني وهو كتاب جليل نادر الوجود. نمرة 705.

138) المختار من كتاب نزهة الناظر وتحفة المسافر، تأليف الإمام عز الدين عبد العزيز ابن أبي القاسم البغدادي، نفيس جدا نمرة:709.

139) كتاب حياة الأرواح والدليل إلى طريق الصلاح والفلاح، تأليف الإمام عبد الكريم بن هوازن القشيري المالكي صاحب الرسالة القشيرية وهو كتاب جليل جدا. نمرة: 710.

140) كتاب الفرج بعد الشدّة، تأليف القاضي أبي علي المحسن بن القاضي أبي القاسم علي بن محمد بن أبي الفهم التنوخي وهو كتاب جليل جدّا. نمرة: 715.

141) كتاب مدارك السالكين في منازل السائرين، تأليف العلاّمة أبي عبد الله محمد بن أبي بكر. نمرة: 716.

142) الورد القرب لابن الجوزي، نفيس جدّا. نمرة:718.

143) كتاب سياسة الأمراء وولاّة الجنود المتضمن لثلاثة عهود ممّا ألّف لأمير المؤمنين أبي يحي، مؤلّفه إبراهيم بن عبد الواحد بن عبد النور. نمرة:719.

144) نزهة المُجَالِس في جنّة المَجَالس. نمرة: 722.

145) كتاب الآداب وهو يشتمل على خمسة أبواب. نمرة: 724.

146) كتاب مسرح الأفكار في قسمات الأزهار بل مقتطفات الأزهار في مستظرفات الأخبار، مؤلفه الأديب أحمد بن محمد بن عمر ابن مطير الربغى، وضمنه مائة زهرة، وهو بخطّ مؤلفه. جليل، نمرة: 742.

147) كتاب أنس المنقطعين للإمام المحدّث أبي محمد المعافى ابن إسماعيل، يشتمل على ثلاثمائة حديث وثلاثمائة حكاية وأشعار، نفيس جدّا، نمرة: 747.

148) كتاب الصَّفَا في معاملة أهل الوفا، يشتمل على ثلاثين بابا للإمام الصوفي زين العابدين أبي العباس أحمد الشيرازي. نمرة: 748.

149) كتاب قمع الحرص في الزهد والقناعة ورد ذل السؤال بالكتب والشفاعة، يشتمل على أربعين بابا، مفيد جدا. نمرة: 755.

150) كتاب آداب الفلاسفة. نمرة 760.

151) سنوان المطاع في عدوان الأتباع للأديب محمد بن ظفر، لطيف جدّا في فنّه. نمرة: 765.

152) كتاب القول التام في فضل الرمي بالسهام للعلاّمة شمس الدّين السخاوي. نفيس جدّا. 765.

153) مراقي الجنان بالسخاء وقضاء حوائج الإخوان، وإدراك الشعور بالكرم والجود. وعلى أول ورقة منه خط مؤلفه العلامة الحافظ الأديب يوسف المقدسي، ولفظه: تأليف كاتب هذه الأحرف الفقير إلى الله تعالى يوسف بن حسن بن عبد الهادي المقدسي الحنبلي. وفي آخر ورقة منه بخطّ مؤلفه: بلغ مقابله لمصنفه يوسف ابن حسن بن عبد الهادي المقدسي الحنبلي، وهو كتاب نفيس يحتاج إلى نسخه لما فيه من الأدلة على السخاء والكرم وقضاء حوايج الإخوان وغيرهم. نمرة 770.

154) كوكب الأشباح ومشكاة الأرواح إلى علم الفلاح وصدف النجاح، تأليف العلاّمة شهاب الدّين الرملي المالكي ولفظه في آخره: كان الفراغ من تأليفه يوم الثلاثاء الثامن والعشرين من جمادى الآخرة سنة 943هـ على يد مؤلفه أحمد بن محمد الرملي بلدا المالكي مذهبا المحمدي مشرعا الصوفي طريقة، وعليه خط عبد القادر المرشد المالكي وخط ابنه ملكه كل واحد منهما، وهو نفيس جدا. نمرة:771.

155) رسالة الحاتمي أبي علي بن محمد بن الحسن الكاتب اللغوي في تبيين سرقات المتنبي وهو أوّل من أبداها، بخطّ الأديب محمد بن عبد الملك بن عساكر واسم الرسالة: الموضحه. ومعه كتاب سرقات أبي نواس صنّفه الأديب مهلهل بن يموت ابن المزرع، أرسلها إلى حمزة بن حسن الأصبهاني، وهي عزيزة الوجود ما وقفت عليها قط، ومعها غلط الفصيح للزجاجي وهو ثلاث ورقات خاطب بها ثعلبا مواجهة، يشتمل على عشرة أغلاط، ومعها ورقات في تبيين غلط الفصيح لابن الجواليقي ومعه الإغراب في جدل الإعراب لابن الأنباري، ومعه مناقشات ابن الخشاب الحريري في المقامات وحواشي بن بري على المعرب للجواليقي. وهو مجموع مفيد يحتاج إليه. نمرة: 772.

156) كتاب الإعانة في الحق لمن وَلِيَ شيئا من أمور الخلق تأليف العلامة محمد بن أبي بكر الشاطبي، وهو كتاب يحتاج إليه الأمراء في هذا الزمان. نمرة:775.

157) كتاب جامع سبل الخيرات للعلاّمة الفقيه الإمام أبي الحسن يحي بن نجاح وهو نفيس جدا. نمرة:777.

158) مجموع فيه فوائد نحوية ومعان وآداب ولغة عند أحمد بن يحي أبي العباس ثعلب. وهو نفيس جدا. نمرة: 778.

159) كتاب فيه حكم الإشراق إلى كل الصوفية في جميع الآفاق للإمام العلامة أبي المواهب محمد الشاذلي المالكي، ومعه كتب أخر في علم التصوف نافعة. نمرة:780.

160) كتاب حادي القلوب إلى لقاء المحبوب، تصنيف الإمام العلامة مفتي المسلمين وقاضيهم ناصر الدين بن المبلق، وهو نفيس جدا. نمرة:787.

161) تفسير جالينوس لفصول بقراط في الطّب والحكمة، نقل حنين بن إسحاق في سبع مجلدات. نمرة 789.

162) كتاب فيه الفوائد المستخرجة من شرح ابن رضوان المصري لرسالة اعلوفن في الطب. نمرة: 803.

163) تلخيص أبي بكر محمد زكريا الرازي لكتاب جالينوس في طيه البرء. نمرة:804.

164) ابتداء كتاب جالينوس في الأشياء الخارجة عن الطبيعة المعروف بكتاب العلل والأعراض: المقالة الأولى يذكر فيها أصناف الأمراض. وهو كتاب جليل ترجمة حنين بن إسحاق في جزءين. نمرة:805.

165) الحاوي للرازي في الطب فيه اثني عشر جزءا بل مجلدا. نمرة:816.

166) الوازي للرازي في الطب. نمرة: 821.

167) تذكرة المنصوري الأولى الألباب الجامعة للعجب العجاب في تعداد العلوم وغاياتها. نمرة: 837.

168) كتاب شرح الموجز للأقصرائي. نمرة:836.

169) كتاب الواسد لابن واقد ومعه كتاب غريب بن سعيد الكاتب في أمراض الأطفال، ومعه سرّ الطب للرازي ومضار الأغذية له. نمرة 833.

170) كتاب جالينوس في القوة الطبيعية وهو ثلاث مقالات ترجمة حنين بن إسحاق وكتبه العلامة محمد بن يعقوب. نمرة:847.

171) مُجرّبَات الوزير الحكيم أبي العلاء الإيادي ومعه تأليف ابن سينا في أسماء النباتات. نمرة:844.

172) كتاب موسى بن عبد الله الإسرائيلي القرطبي في الطب. نمرة:863.

173) كتاب المدخل لحنين بن إسحاق في الطب. نمرة 853.

174) تذكرة قوى الأغذية المستعملة، منتخبة من جميع كتب الطب. مفيدة جدا. نمرة 870.

175) تحقيق الوصول إلى شرح الفصول تأليف العلامة المناوي في الطب. نمرة:878.

176) جزء فيه رسالة في التلطف إلى إيصال الناس إلى شهواتهم وفيه رسالة في النّهي عن الحمية المفرطة وفيه رسالة في تطبيق الفاكهة كلها للرازي. نمرة:887.

177) كتاب في الطب للعلامة الفيلسوف أبي الفرج المعروف بابن الطيّب. نمرة888.

178) الروضة الطبية، تصنيف أبي سعد عبيد الله بن بختيشوع، نمرة:893.

179) تحقيق المباحث الطبية، تأليف إمام المحققين شمس الدين أبي زكريا يحي. نمرة:893.

180) السفر الثاني من كتاب الاحتفال في استيفاء ما للخيل من أحوال، تصنيف الأمير الأسعد والملك الهمام الأوحد أمير المسلمين وناصر الدين أبي عبد الله بن نصر، وهو كتاب لا نظير له في الدنيا في فنّه لم يغادر فيه كبيرة ولا صغيرة تتعلق بالخيل إلا أتى بها وحقه أن يستنسخ ويطبع لما فيه من كثرة الفائدة وقلة النظير، وختمه بأبيات عمران بن حطّان:

وليس لعيشنا هذا مـهام*** وليست دارنا الدنيا بدار

لنا إلا ليـال لعيـنات *** وبلغـتنا بأعمار قصار

وإن قلنا لعلّ بها قـرار*** فما فيها لحيّ من قرار

أرانا لا نملّ العيش فيها*** وأولعنا بحرص وانتظار

ولا تبقى ولا نبقى عليها** ولا في الأمر نأخذ باختيار

ولا كنّا الغداة بنو سبيل *** على شرف يسير لانحدار

كركب نازلين على طريق** فمنهم رائح عجل وساري

وغاد إثرهم طربا إليهم *** حثيث السير مؤتنف النهار

فسبحان الحي الدائم "لا إله إلا هو كلّ شيء هالك إلاّ وجهه له الحكم وإليه ترجعون". نمرة: 902.

181) كتاب الجمهرة في البيزرة للإمام العالم عيسى بن علي الأسدي وهو عجيب في فنّه. نمرة: 903.

182) كتاب الجماهر في معرفة الجواهر لأبي الريحان البيروني وهو جليل في فنّه. نمرة 905.

183) كتاب جامع ما وضع محمد بن جابر بن سنان الحرّاني في حساب النجوم ومواضع مسيرها، وجملة ما فيه من الأبواب سبع وخمسون بابا. نمرة:908.

184) كتاب منهاج الطالب لتعديل الكواكب للعلاّمة أبي العباس أحمد ابن محمد الأزدي ألّفه بمراكش. نمرة:909.

185) كتاب في الهيئة للعلامة أبي محمد جابر بن أفلح الإشبيلي. نمرة: 910.

186) شرح رجزي أبي الرجال لابن قيعز ومعه كتاب الأمطار والأسفار لابن الفقار البغار ومعه شرح علي ابن رضوان لكتاب الأربع لبطليموس في الفلك. نمرة: 916.

187) كتاب المدخل لسهل بن يونس الإسرائيلي أوله: اعلم أن البروج اثني عشر، منها ستة ذكور وستة إناث، فالحمل برج ذكر من بروج النهار، والثور برج أنثى من بروج الليل وكذلك يتلو الذكر والأنثى والأنثى والذكر إلى آخر البروج. نمرة:919.

188) كتاب في المدخل إلى علم النجوم وأحكامه، تأليف أبي الحسن عبد الرحمان بن عمر الصوفي. نمرة: 920.

189) رسالة بليناس الحكيم في تأثير الروحانيات في المركبات وإعمال الصور ودفع الأمراض وحلولها، ترجمة حنين ابن إسحاق. نمرة:921.

190) كتاب أصول ابن الفرخان والشجرة، شرح الثمرة لبطليموس الحكيم في أحكام النجوم للعلامة محمد بن محمد الطوسي. نمرة:922.

191) كتاب في إبطال اعتقاد تأثير النجوم لأنها لا تنفع ولا تضر ولا تسيء ولا تسُر، وإنما خلقها الله تعالى زينة للسماء ورجوما للشياطين وعلامات للاهتداء بها في البرّ والبحر، والصائب معرفة ما استدل به فيها على أوقات الصلاة والصيام للعبادة فقط. تأليف العلاّمة الحسن بن علي الأموي القرطبي. وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:941.

192) تاج الأزياج وغنية المحتاج تأليف العالم المعدل أبي عبد الله محمد بن أبي الشكر المغربي. نمرة:960.

193) كتاب غاية الكتاب شرح تلخيص أعمال الحساب، تأليف العلاّمة الحبر الفهامة عبد العزيز بن علي بن داود الهواري المصراطي بخطّه. نمرة: 953.

194) النفحة المسكية والتحفة المكية في العروض والمعاني والبديع والتاريخ والعربية على نمط عنوان الشرق لمؤلفها العلامة خاتمة الحفاظ جلال الدّين السيوطي مطلعها :

لا نرجو من المخلوق قط غنى *** وأرجو إلاهك ربّ العرش فهو غنى

إلخ... نمرة:951.

195) كتاب جوامع العلوم تصنيف شعبا بن فريقون تلميذ أبي زيد أحمد بن زيد البلخي ألّفه لأبي علي أحمد بن محمد المظفر أوله بعد البسملة: المقالة الأولى من كتاب جامع العلوم للغة العربية تنقسم إلى الأسماء والصفات وهي مركبة من حروف معجمية. وهو كتاب عجيب غريب الترتيب والوضع يحتاج للإطلاع عليه لقدم تأليفه وخطّه، كتبه لنفسه إسحاق بن عبد الله بن إبراهيم بن الفواله بخطّه في رجب سنة 393هـ. نمرة:950.

196) كتاب إرشاد القاصد إلى أسنى المقاصد، تأليف الشيخ شمس الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الأنصاري المعروف بابن الأكفاني، فيه إحصاء جميع العلوم المشهورة الأصلية والفرعية في المنقول والمعقول التي وفت بإدراكها القوة البشرية، نفيس جدا منقول من نسخة المؤلف. نمرة: 949.

197) كتاب علم الهدى وأسرار الاهتداء في شرح أسماء الله الحسنى للشيخ العلامة أبي العباس أحمد بن علي بن يوسف القرشي البوني وفيه أيضا أسرار الرياضة له. نمرة: 945.

198) كتاب الزيج المترجم بالعربية من الإفرنجية. لم يسم مؤلفه، نفيس. نمرة: 966.

199) كتاب المدخل في أحكام النجوم لكشبار بن لبنان المنجّم. نمرة: 976.

200) كتاب المقنع في المواليد لابن الخطيب الكوفي. نمرة:978.

201) كتاب قبس الأنوار ومعدن الأسرار للعلامة جمال الدين أبي المحاسن يوسف الندوري المغربي، موضوعه علم الحروف: نمرة 980.

202) كتاب درّة الأحلام في تعبير الأحلام للعلامة بن غلام النميري الحراني، نظم فيها كتاب إبراهيم بن قتيبة الدنوري وكتاب القادري، وهي خمسة وخمسون بابا أولها:

الحمد لله القديم الأزلي*** سبحانه من ملكه لم يَزِلِ

يشتمل عددها على ألف وأربعمائة وخمسة وثمانين بيتا. نمرة: 983.

203) الجزء الثاني من شرح الباجي على موطأ الإمام مالك أوله: ما جاء في خطبة النساء. نمرة 986.

204) كتاب تهذيب مسائل المدونة والمختلطة لمؤلفه سعيد بن خلف بن ابن أبي القاسم الأزدي، وهي نسخة مقابلة صحيحة حسنة الخط ما وقفت على نسخة أحسن منها خطا ولا أصح، نمرة: 996.

205) التنبيهات للقاضي عياض على المدونة. نمرة: 992.

206) السفر الثاني من تقييد المدونة أوله كتاب المديان وآخره انتهى كتاب الوصايا. نمرة 990.

207) السابع من تقييد المدونة أوله كتاب التدليس وآخره كتاب تضمين الصّناع. نمرة:989.

208) السادس من تقييد المدونة أوله بغية الصرف وآخره فيه الكلام على اختلاف المتبائعين. نمرة:988.

209) كتاب الإمام ناصر الدين أبي العباس أحمد بن المنير علي سر تراجم الجامع الصحيح للبخاري وهو كتاب لا نظير له في فنّه. وهذه النسخة عديمة النظير في الضبط والصحة وحسن الخط. وإن كانت عندي منها نسخة ولكن ليست هذه. نمرة:1002.

210) السفر الثاني من كتاب المُعْلِم على صحيح مسلم لأبي عبد الله محمد ابن علي المازري، تصنيف الإمام الحافظ أبي الفضل القاضي رحمهما الله. نمرة 1009.

211) الأول من إكمال المعلم للقاضي عياض. نمرة 1008.

212) الأول من كتاب مكمل الإكمال للإمام الحجة فاتح أقفال المشكلات أبي عبد الله محمد بن يوسف السيوطي المالكي ضبط فيه ما أشكل من صحيح مسلم بن الحجاج في روايته وغريب لغاته وذكر ما يوفقه الله سبحانه وتعالى لذكره من معاني فنونه ودقائق إشاراته، وهو كتاب نفيس جدا قليل الوجود بالمشرق نمرة:1014.

213) الثاني من مكمل إكمال الإكمال على صحيح مسلم بن الحجاج للإمام السيوطي أيضا. نمرة: 1015.

214) مختصر إكمال الإكمال للأبي لمؤلفه العالم العلاّمة أبي العباس أحمد بن سعيد الشاطبي البجائي. نمرة: 1016

215) الثالث من إكمال الإكمال على صحيح مسلم للإمام شرف الدين عيسى الزواوي المالكي، نمرة: 1017.

216) كتاب البديع في علم الوصول، عليه خطّ العلاّمة محمود العيني شارح البخاري وشواهد الألفية. نمرة:1030.

217) كتاب الهداية الكافية الشافية لبيان دقائق حدود الإمام ابن عرفة الوافية. وإن كان كثير الوجود بالمغرب لكنه قليل بالمشرق. نمرة: 1042.

218) حاشية العلامة أبي علي الأندلسي على رسالة ابن أبي زيد المالكي نادرة الوجود بالمشرق. نمرة:1063.

219) حاشية الفقيه الزاهد الإمام العالم أبي الحجاج يوسف بن عمر الانفاسي المالكي على رسالة ابن أبي زيد نادرة الوجود. نمرة: 1064.

220) كتاب الفيض للحكام فيما يعرض لهم من نوازل الأحكام للإمام العلاّمة القاضي أبي الوليد هشام بن عبيد الله هشام الأزدي ثم القرطبي، وهو كتاب جليل جدا قليل الوجود بالمشرق. نمرة:1066.

221) شفاء السقام في زيارة خير الأنام للقاضي الأوحد تقي الدين أبي الحسن علي السبكي: نمرة:1068.

222) كتاب شرح المسمّى بهمع الهوامع في شرح الرجز المسمّى لمع اللوامع، نظم جمع الجوامع للإمام بن السّبكي في الأصول. والشرح والرّجز المذكوران لمؤلفهما العلامة النحوي نور الدين أبي الحسن علي الأشموني وأول الرجز:

يقول ذو التقصير الأشموني علي***الحمد لله المهيمن العلي

وقال في آخر الشرح: كان الفراغ من هذا التقييد المبارك بعد العصر من اليوم المبارك حادي عشر المحرّم الحرام سنة 888هـ على يد مؤلفه علي الأشموني. وهو كتاب مفيد عزيز الوجود بخطّ مؤلفه وأظنها النسخة الأولى لأن فيها التبديل والتغيير بخطّه. نمرة:1070.

223) عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة تأليف الإمام عبد الله بن شاس. نمرة:1073.

224) كتاب رؤوس المسائل لابن القصّار المالكي أوله بعد البسملة: مسائل الطهارة، مسألة غسل اليدين بعد الطهارة ومندوب إليه عند مالك وأبي حنيفة والشافعي والأوزاعي سواء كان حدثه من نوم ليل أو نهار، أو أي حدث كان. وحكي عن أحمد بن حنبل أنه إن كان من ليل وجب، وذهب قوم من أهل الظاهر إلى وجوبه من أي نوم كان تجنبا للنجاسة فإن أدخل يديه في الإناء قبل غسلهما لم يفسد الماء وقال الحسن البصري يفسد سواء كانت على يده نجاسة أم لا. وهو كتاب نفيس عزيز الوجود، ما وقفت عليه، قليل وهو كما قال مؤلفه اسم وافق مسمّاه. نمرة: 1079.

225) السفر الأوّل من التبصرة للإمام الحافظ الحجة أبي الحسن علي بن أبي بكر اللّخمي وهو كتاب دواوين مذهب إمام المدينة المعتبرة. نمرة:1082.

226) السفر الأول من كتاب النهاية والتمام في معرفة الوثائق والأحكام للإمام الشهير القاضي أبي الحسن علي بن عبد الله اللخمي المتبطي وهو كتاب جليل، من الدواوين المعتبرة في مذهب مالك. نمرة: 1083.

227) كتاب الإلمام في علم الحديث لمفتي الإسلام شيخ الحفاظ أبي الفتح تقي الدين محمد بن دقيق العيد القشيري، نسخة جليلة صحيحة، نمرة:1086.

228) كتاب الفرائض على مذهب إمام الأئمة أبي عبد الله مالك ابن أنس للعلاّمة الفقيه أبي القاسم أحمد بن محمد الحوفي. نفيس جدا. نمرة:1085.

229) شرح فرائض الحوفي المذكورة للإمام العلاّمة قاضي الجماعة وخطيبها بحضرة تلمسان العلية أبي عثمان سعيد بن محمد العقباني. وهو شرح نفيس لا نظير له. نمرة: 1084.

230) السفر الأول من كتاب عيون الأدلّة في مسائل الخلاف بين مالك بن أنس إمام المدينة رضي الله عنه وبين من خالفه من فقهاء الأمصار رحمهم الله تعالى، للإمام العلاّمة القاضي أبي الحسن علي بن عمر بن أحمد المالكي البغدادي المشهور بابن القصّار، وهو كتاب لا نظير له عزيز الوجود يحتاج إليه أهل المذاهب كلّهم لأنه بيّن فيه ما علمه من الحجج والأدلّة. نمرة: 1088.

231) شرح المختصر المسمّى بإرشاد السالك إلى مذهب مالك للإمام المحقق المدقق عبد الرحمان بن محمد المعروف بابن عسكري البغدادي المالكي، وهو كتاب صغير الحجم وجيز النظم غزير العلم. والشرح المذكور للعلاّمة سليمان بن شعيب المالكي الأزهري وهما مفيدان غريبان. نمرة:1089.

232) كتاب جمع العُدَّة لفهم العمدة للعالم العلامة شمس الدين محمد ابن عبد الدائم العسقلاني البرماوي شرح بها عمدة الأحكام. وهو شرح نفيس جدا. نمرة: 1090.

233) كتاب النظر في أحكام النظر بحاسيّة البصر تأليف الإمام الفقيه أبي الحسن علي بن عبد الملك المعروف بابن القطان في ثمانية أبواب : الباب الأوّل في مشروعية غض البصر، الباب الثاني فيما يجوز إبداؤه للناظر وما لا يجوز، الباب الثالث في نظر الرجال إلى الرجال، الباب الرابع في نظر النساء إلى النساء، الباب الخامس في نظر الرجال إلى النساء، الباب السادس في نظر النساء إلى الرجال، الباب السابع في الضرورات المبيحة للنظر إلى ما لا يجوز النظر إليه بغير ضرورة، الباب الثامن في بيان مشروعية أقوال أو أفعال عند رؤية بعض المرئيات إلخ... وهو كتاب لا نظير له في الدنيا يحتاج إليه كل مؤمن ومؤمنة طالما كنت أتطلبه وما وقفت عليه إلا في هذا المكان، يلزم نسخه وطبعه ونشره. نمرة:1095.

234) الحديقة المستقلة النضرة في الفتاوى الصادرة عن علماء الحضرة على مذهب إمام دار الهجرة، وهو كتاب لا نظير له، ومعه تقريب الأجل البعيد في نوازل الأستاذ أبي سعيد فرج بن لب الأندلسي ومنها سُئل رحمه الله عمّا تضمنته هذه الأبيات:

أيا علماء الديـن ذمـي ديـنكم *** تحيـر دلّوه بـأوضح حـجّة

إذا ما قضى ربّي بكفري بزعمكم***ولن يرضه مني فما وجه حيلتي

قضى بضلالي ثم قال ارض بذا القضا*** فها أنا راض بالذي فيه شقوتي

دعاني وسد البـاب دونـي فهل إلى ***دخولي سبيل بينوا لي قضيتي

إذا شاء ربـي الكـفر مني مشيـئة *** فهل أنا عاص في إتباع المشيئة

وهل لي اختـيار أن أخالـف حكمه *** فبالله فاشـفوا بالبراهـين غلّتي

فأجاب رحمه الله بهذه الأبيات:

قضى الرب كفر الكافرين ولم يكن***ليرضاه تكليـفاً لدى كل ملة نهـى خلقـه عما أراد وقـوعه ***وإنفاذه والمـلك أبلغ حـجة فنرضى قضاء الرب حكماً وإنما ***كراهتـنا مصروفة للخطيئة فلا ترض فعلاً قد نهى عنه شرعه***وسلم لتدبـيرٍ وحكم مشيئة دعا الكل تكليفاً ووفق بعضهم ***فخص بتوفـيقٍ وعم بدعوة فتعصي إذا لم تنتهج طرق شرعه*** وإن كنت تمشي في طريق المشيئة إليك اختيار الكسـب والرب خالقٌ***مريد بتدبـير له في الخليقة وما لم يـرده الله ليـس بكائـن ***تعالى وجـلّ الله ربّ البرية فهذا جـواب عن مسائـل سائلٍ *** جهولٍ ينادي وهو أعمى البصيرة

ثم قال البيت الأوّل:

قضى الرب كفر الكافرين ولم يكن***ليرضاه تكليـفاً لدى كل ملة

مأخوذ من قوله تعالى:" ولو شاء الله ما أشركوا"، " ولو شاء ربّك ما فعلوه" مع قوله تعالى:" ولا يرضى لعباده الكفر" والبيت الثاني من قوله تعالى:" قل فلله الحجّة البالغة ولو شاء لهداكم أجمعين" يعني بالحجة البالغة حجة الملك كما وقع في حديث مسلم حين سأل عمران بن حصين أبا الأسود عما قُضي على الكافر من كفره أفلا يكون ظلما؟ فقال أبو الأسود: كل شيء خلق الله وملك يده "لا يسأل عما يفعل وهم يسألون". فقال له عمران أحسنت إنما أردت لأحذر عقلك الحديث إلخ... والبيت الثالث والرابع مأخوذ من قوله تعالى:" إنّ الله يحكم ما يريد" مع قوله تعالى:" وكرّه إليكم الكفر والقسوة والعصيان" والبيت الخامس مأخوذ من قوله تعالى:" والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم." فعم بالدعاء إلى الجنة وخص بالهداية. والبيت السادس مأخوذ من قوله تعالى:" من يشأ الله يضلله." و" من يضلل الله فلا هادي له ويذرهم في طغيانهم يعمهون." والبيت السابع مأخوذ من قوله تعالى :" والله خلقكم وما تعملون". والبيت الثامن مأخوذ من قوله عز وجل :" وما تشاؤون إلا أن يشاء الله." " إن تحرص على هداهم فإنّ الله لا يهدي من يضل". "إنك لا تهدي من أحببت" الآية انتهى. نمرة: 1096.

235) كتاب في الناسخ والمنسوخ من الحديث مخروم ولم يعرف اسم صاحبه، جليل ومعه كتاب اللّمع في أصول الفقه لأبي إسحاق الشيرازي ومعه الإشارة للإمام الباجي في الأصول أيضا، ومعه كتاب التنبيه على المعاني والأسباب التي أوجبت الخلاف بين المسلمين في آدابهم ومذاهبهم للعلامة أبي محمد بن السيد البطليوسي ومعه رسالة في الفرق بين الاسم والمسمّى تشتمل على أربعة أوراق، والكل نفائس فرائد. نمرة:1107.

236) مقصود خلاصة المعتصر من المختصر في أصول الفقه ومعه كتاب مقاصد الفلاسفة لأبي حامد الغزالي. نمرة:1105.

237) منتهى الأبحاث في أحكام الوُرَّاث تأليف الإمام العلاّمة أبي بكر بن يحي بن عبد الله بن زكريا الأندلسي وفيه أجوبة الفقيه أبي سعيد فرج بن لب الأندلسي وهما نفيسان جدا. نمرة:1097.

238) مختصر صحيح الحافظ أبي الحسين مسلم بن الحجاج. يختصره الإمام الحافظ عبد العظيم المنذري: اختصره اختصارا سهّله على حافظيه ويسرع بالطالب إلى وجود مطلبه. وهي نسخة جيدة صحيحة. نمرة:1131.

239) السفر الأول من إكمال إكمال المعلم في شرح صحيح مسلم للإمام الخطيب القاضي أبي عبد الله محمد بن حلفه الوشتاتي الأبي. نمرة:1120.

240) الجزء الثاني والثالث من شرح بن ناجي على المدونة. نمرة:1123.

241) حاشية الوانوغي على المدونة. نمرة:1126.

242) شرح بن ناجي على الرسالة. نمرة:1128.

243) شرح الإمام العامل ناصر الدين أبي علي منصور بن أحمد بن عبد الحق المشدالي على رسالة بن أبي زيد. نمرة:1129.

244) كتاب المنتخب مختصر المحصول في أصول الفقه، كتبه لنفسه الشيخ عبد الرحمان بن الشيخ أبي شامة، كتاب جليل جدا. نمرة:1133.

245) السفر السادس من كتاب المعيار المُغرب والجامع المُعرب عن فتاوى علماء إفريقية والأندلس والمغرب: أوله نوازل الوكالات والإقرارات والمديان، وخاتمته نوازل الجامع وبه تم الكتاب بخط مؤلفه العلاّمة المحقق المدقق أبي العباس أحمد بن يحي بن محمد بن عبد الواحد بن علي الونشريسي. وكان الفراغ منه مع مزاحمة الأشغال وتغيير الأحوال يوم الأحد الثامن والعشرين لشوال عام 901هـ انتهى من خطه. قلت: وما أظن أن يوجد مثلها بخطه وهو كتاب لا نظير له. نمرة:1143.

246) السفر الخامس منه بخطه أيضا أوله بقية نوازل الضرر والبيان وآخر نوازل الدعاوى والأيمان. نمرة: 1142.

247) السفر الثاني منه بخطه أيضا : أوله نوازل النكاح وآخره نوازل الرضاع وبقية من نوازل الحضانة بخط المؤلف. نمرة:1141

248) تجريد ما اشتمل عليه مختصر الشيخ الفقيه أبي عبد الله محمد بن عرفة من الحقائق الشرعية والحدود السنية مع زيادة مكمّلة من غيره. جمعَ مجرّدهُ العلاّمة المحقّق المدقّق أحمد بن يحي الونشريسي. وكان الفراغ منه يوم الاثنين التاسع والعشرين لجمادي الأولى 885هـ على يد العبد المستغفر الفقير إلى الله تعالى أحمد بن يحي بن محمد بن عبد الواحد بن علي الونشريسي وفقه الله وغفر له انتهى من خطّه ومعه كتاب عمل من طب لمن حب للعلاّمة المحقّق أبي عبد الله محمد بن أحمد المغربي التلمساني بخط الونشريسي أيضا ومعه فوائد أخر. وما أظّن أن توجد مثل هذه النسخة إلا أن تكون بخطّه. نمرة:1140.

249) حاشية الشيخ العلاّمة عبد الرحمان الأجهوري على مختصر الشيخ خليل المالكي منقولة من نسخة المؤلف. نمرة:1137.

250) الجزء الأوّل من حاشية العلاّمة شرف الدين الطخيخي على مختصر خليل. نمرة:1136.

251) السّلسلُ الفائض في علم الفرائض للعلامة أبي عثمان سعد ابن جعفر أحمد بن ليون الأندلسي وهو منظوم أوّله:

حمد الذي يرث الخلائق بعدما*** يفنيهم أسنى افتتاح قدما

قلت: لا يخفى ما فيه من حسن براعة الاستهلال، نسخة صحيحة مقابلة على الناظم فصحّت وتاريخها السابع والعشرون لشوال عام 747هـ بمدينة المريه انتهى. نمرة:1157.

252) سفر فيه إحكام الفصول في أحكام الوصول تأليف العلامة القاضي الجليل أبي الوليد سليمان بن خلف التجيبي ثم الباجي رضي الله عنه وهو كتاب جليل القدر عزيز الوجود يُحتاج إليه، ناقص من آخره قليل. نمرة 1156.

253) سفر فيه كتاب النفقات للشيخ العلاّمة الفقيه أبي عمر بن رشيق، ومعه كتاب أكرية السفن للشيخ الإمام أبي القاسم خلف بن أبي فراس وهما جليلان، أما الأخير منهما وهو كتاب أكرية السفن فما رأيت من أفرده بالتأليف قبله وكذلك الأول. نمرة:1155.

254) شرح لمع الأدلة في قواعد أهل السنة لمؤلفه العلاّمة شمس الدين المعروف بابن التلمساني. نمرة:1153.

255) كتاب التنبيه والإعلام في مستفاد القضاة والحكام لمؤلفه العلاّمة قاضي الجماعة بمدينة فاس، أبي عبد الله محمد بن عبد الله الشهير بالمكناسي. نمرة:1156.

256) كتاب القواعد وهو يشتمل على مائتين وألف قاعدة من قواعد مذهب إمام دار الهجرة للإمام قاضي الجماعة بفاس أبي عبد الله محمد بن أحمد المغربي. نمرة:1158.

257) كتاب الدّر النثير في النوازل على مذهب إمام دار الهجرة جمع الفقيه أبي سالم إبراهيم بن عبد الرحمان المعروف بابن أبي يحي. نمرة:1159.

258) سفر فيه أجوبة عن أسئلة من عدّة أحاديث أوّلها السؤال عن الحديث الذي رواه الدارقطني والبيهقي عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرجت مع النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في عمرة رمضان، والمعروف أن النبي صلّى الله عليه وسلّم لم يعتمر إلا أربع عمر كلهن في ذي القعدة إلخ. والمسؤول والمجيب العالم الأوحد الحافظ فتح الدين أبو الفتح محمد بن عمر بين سيد الناس اليعمري الرفعي، ومعه فوائد أخر. وهو نفيس جدا. نمرة: 1160.

259) تحصيل البغية في شرح الغنية والبغية رجز نفيس قليل الوجود لا نظير له، وكذلك شرحه في مناقب الإمام مالك، وابتدأه بمقدمة بيّن فيها شرف المدينة المنورة وفضلها على سائر البلدان وأول الرجز:

أحمد ربّي الله ذا الآلاء***حمدا وشكرا لا إلى انتهاء

سبحانه مخرجنا من عدم**مرشدنا إلى السبيل الأقوم

فضّلنا على جميع الخلق***بصفوة الرّسل نور الصّدق

محمد الهادي إلى الصواب**من جاء بالآيات والكتاب

إلى أن قال :

سميته غنـية كل مالك*** في الكشف عن فضل الإمام مالك

ومع ذا لا بدّ من مقدّمة*** فيما أتـى في طيـبة المـكرمة

والله ربّي أسأل السّداد*** والعـون والتوفيـق والـرشاد إلخ...

وهو بخطّ مؤلفه العلاّمة علي بن سعد الجذامي الأندلسي الوادي الشيء وبعضه في خاتمة الشرح المذكور، وذلك على يد مؤلفه ومخترعه بعنايته علي بن سعد بن محارب الجذامي النسب الجزري الأصل الوادي الشئ المنشأ والدار والمولد في الأحد والعشرين من شعبان المكرم عام 807هـ انتهى من خطه. نمرة: 1161.

260) أجوبة الإمام علامة الدنيا في زمنه أبي عبد الله محمد بن سحنون رواية محمد بن سالم عنه. وهو كتاب قليل الوجود لا نظير له. نمرة:1162.

261) سفر فيه رجز لا نظير له في الدنيا عقد به مؤلفه كتاب الموافقات في علم الأصول للإمام أبي إسحاق الشاطبي والمؤلف تلميذ الشاطبي المذكور، وهو الدقسي وادي الشي. لم يسم نفسه في النظم. وأوّل الرجز:

الحمد لله الذي من نعمـته*** أن بثّ في الموضوع سرّ حكمته

وهيأ العقول للتصريـف *** بمقتضى الخـطاب بالتّكليف

وأرسل الرسل مبشـرينا*** بـما أعـدّه ومنـذريـنا

وخصّنا بمسكه الخـتام *** والـرحمة المهـداة للأنام

ومن بنور الوحي والرسالة*** أنـقذنا من ظـلمة الجهالة

محـمد صـفوة الأنبـياء*** المجـتبى بالملّة السمـحاء

إلى أن قال:

وبعد فالعـلم حـياة ثانـية*** لها دوام والجـسود فانـية

وقد غـدا ظل الشباب زائلا** ولم أنـل من الـزمان طائلا

جعلتُ في كتب العلوم أُنْسِي*** وعن سوى العلم صرفت نفسي

بالعلم أولى ما اقتضى به الزمن* وكُتْـبُهُ هي الجلـيس المؤتمن

والمـورد المستعذب الفرات*** ومـن أجـلها المـوافـقات

لشيـخنا العلاّمة المراقـب *** ذاك أبي إسحاق نجل الشاطبي

فهو كتاب حسـن المقاصد *** ما بعـده من غايـة لقـاصد

وكان قد سـمّاه بالعنـوان*** واختار من روى ذا الاسم الثاني

وقد سمعـت بعضه لديه *** ومنـه من تـردّدي علـيه

لكن لم يكـن له اختلافي *** إلا يسير الـقدر غير شافي

لئن ثنى التقصير من عنان*** وصدّني من قربـه زماني

حتى غذت حياته منقضية *** في عام تسعين إلى سبعماية

والآن قد نبذت عيني شغلي*** وصار نيل العلم أقصى أملي

جددت عهدي باجتناء زهره*** وردت فكري في اقتفاء أثره

إلى أن قال:

وجاعلا له من المسميّات *** نيل المنى من الموافقات

فعدّه لم يعـد في السطور*** ستة آلاف من المشطور

وها أنا بما قصدت آتـي*** مقـدّما حـكم المقدّمات

وأسأل التـوفيق والإعانة*** في شأنه من ربنا سبحانه

وكتب في آخره نثرا: ثم والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وذلك في مدينة وادي آشي كلاهما إليه، في أواخر ربيع الثاني عام 820هـ انتهى من خطه.

قلت: حق هذا الكتاب أن يستنسخ ويطبع في بلاد المسلمين لاحتياجهم إليه عموما، خصوصا المالكيين والحنفيين. نمرة:1164.

262) سفر فيه كتاب أحكام الأموال لمصنّفه الإمام العلاّمة محمد بن أحمد بن عبد الرحمان، كتبه لنفسه يوم السبت الثالث والعشرين من شهر صفر عام 677هـ. نفيس جدا. نمرة:1165.

263) مسائل أبي داود السجستاني سأل عنها الإمام الأعلم أحمد ابن حنبل رضي الله عنهما، وهي نسخة جليلة. نمرة:1171.

264) كتاب منتهى السالك في رتب المسالك في علم الأصول، تأليف الإمام جمال الإسلام سيف الدين أبي الحسن علي الأموي ومعه كتاب المآخذ الجليلة في المؤاخذات الجدلية للأموي أيضا وهما نفيسان. نمرة:1172.

265) كتاب التقسيم والتبيين في حكم أصول المستغرقين. تأليف العلامة أبي زكرياء يحي بن محمد بن الوليد الأندلسي الشبيبي، نفيس لا نظير له في فنّه، شرح فيه حال المعاملة بما في أيدي الظّلمة والمستغرقين وبيّن فيه ما يجوز من ذلك وممتنع للمتقين، ومعه كتاب الفرائد والقلائد في أحكام السياسة وانتظام الرياسة تأليف الشيخ الجليل أبي الحسن محمد ابن حسن الأهوازي، وهو كتاب مفيد بحتاج إليه. نمرة:1189.

266) توهج الجمر في تحريم الخمر لسلطان المحدثين ناصر الشريعة، قامع البدعة، محيي السنة، ذي النسبين محي الدين أبو الخطّاب ابن دحية الكلبي، والنسخة مقروءة عليه وعليها خطّه إجازة لمن قرأها عليه من علماء الأندلس، وهو نجم الدين محمد بن يحي الكلبي. نفيس عزيز الوجود. نمرة:1191.

267) السفر الأول من كتاب المعونة على مذهب عالم المدينة، تصنيف الإمام القاضي أبي محمد عبد الوهاب ابن علي بن نصر البغدادي المالكي. نمرة:1196.

268) الكتاب المعتبر في تخريج أحاديث المنهاج والمختصر، تأليف العلاّمة بدر الدين الزركشي. نفيس عزيز الوجود، ومعه كتاب الزجاجي في حروف المعاني. نمرة:1211.

269) سفر فيه مقدمة ابن فرحون للإمام برهان الدين أفردها عن شرحه الذي قيده على جامع الأمهات، ومعه كتاب الإعلام بما في ابن الحاجب من الأسماء الأعلام للإمام شيخ الإسلام العلامة عز الدين محمد بن عبد السلام الأموي المالكي ومعهما كتاب تنبيه الطالب لفهم ابن الحاجب له أيضا، والكل فرائد نفائس. نمرة:1208.

270) الغيث الهامع في شرح جمع الجوامع للحافظ زين الدين عبد الرحيم العراقي. نمرة:1222.

271) كتاب شرح الكافية للإمام شهاب الدين بن الهائم، النظم والشرح كلاهما له. نمرة:1227.

272) كتاب العقد الفريد في أحكام التقليد للشيخ العالم العلاّمة أبي الحسن نور الدين علي، نسخة جليلة بخطّ العلاّمة محمد بن علي بن أحمد الداودي المالكي، ومعه تفسير بعض سور من القرآن. نمرة 1220.

273) النكت الوفية لما في شرح الألفية الحديثية للحافظ القرافي والنكت للعلاّمة إبراهيم بن عمر البقاعي. نمرة:1231.

274) كتاب الطوفي في الأصول بخطّ قديم لم يمكن تمييز اسم صاحبه. نمرة"1232

275) السهل البديع في اختصار التفريع للإمام القاضي أبي عبد الله محمد بن أبي القاسم بن عبد السلام التونسي المالكي نزيل القاهرة ويشتهر بابن جميل. نمرة:1233.

276) كتاب الوقوف على ما في صحيح مسلم من الموقوف للحافظ أبي الفضل أحمد بن علي المشهور بابن حجر العسقلاني، ومعه أجزاء أخر في الحديث. نمرة: 1236

277) كتاب الروضة في الأصول للإمام العلاّمة موفق الدين عبد الله بن قدامة المقدسي الحنبلي، جليل جدا. نمرة:1238.

278) كتاب تنقيح الفصول في علم الأصول للعلامة الفقيه أبي العباس أحمد الصنهاجي المشهور بالقرافي المالكي، يحتوي على عشرين بابا مشتملة على مائة فصل وفصلين. نمرة:1244.

279) كتاب الإمتاع بأحكام السماع للإمام العلاّمة كمال الدين أبي الفضل جعفر بن ثعلب الشافعي. نمرة:1245.

280) كتاب الناسخ والمنسوخ من كتاب الله عزّ وجل، واختلاف العلماء في ذلك لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحوي الصّفار رحمه الله، رواية أبي بكر محمد بن أحمد النحوي الأدفوي عنه، وهو كتاب نفيس جليل يحتاج إليه. نسخة صحيحة جدا. نمرة:1259.

281) السفر الأول من كتاب قانون التأويل للإمام الحافظ أبي بكر بن محمد العربي المعافري رحمه الله. وهو كتاب عزيز الوجود لا نظير له في الدنيا. نمرة:1264.

282) الجزء الثاني من كتاب أحكام القرآن للحافظ أبي بكر بن العربي أيضا أوله الآية السادسة والثلاثون قوله تعالى:" خذ من أموالهم صدقة" الآية، كتاب لا نظير له. نمرة:1265.

283) السفر الثاني من كتاب التحصيل لفوائد كتاب التفصيل في أحكام القرآن للعلاّمة أبي العباس أحمد بن عمار المهدوي. نمرة:1272.

284) كتاب ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل للأستاذ المقرئ أبي العباس أحمد بن الزبير الأندلسي الثّقفي، ومعه فوائد أخر. نمرة:1273.

285) الجزء الأوّل من كتاب زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي. نمرة:1274.

286) الجزء الثاني منه. نمرة: 1275.

287) الجزء الثامن من تفسير الوجيز للقاضي أبي محمد أوله صاد وآخره انتهاء الرحمان. نفيس جدا. نمرة:1280.

288) قرّة أعين القّرّاء في القراءات، تأليف أبي إسحاق إبراهيم ابن محمد بن علي المرندي. وهو كتاب جليل. نمرة: 1337.

289) كتاب شرح الرائية للشاطبي بخطّ مؤلفه أحمد بن جبارة الحنبلي. نمرة:1335.

290) كتاب إعجاز القرآن للإمام القاضي أبي بكر الباقلاني، وهو كتاب نفيس لا نظير له. نمرة 1356.

291) كتاب الجمان في تشبيهات القرآن، تأليف الرئيس أبي القاسم عبد الله ابن محمد بن ناقي بن داود. وهو كتاب جليل عظيم القدر يحتاج إليه لأني ما علمت أحدا أفرد تشبيهات القرآن بتأليف غيره. نمرة:1376.

292) كتاب نظم الدرر السنّية في معجزات خير البرية:

محمد نبينا خيـر الأنام*** عليه أفضل الصلاة والسلام

ناظمها معدها للمعراج *** محمد بن أحمد بن حجّاج

تجاوز الله عنـه وعفى***فسبحانه هو المرجو وكفى

وهو جزء جميل أوّله:

الحمد الله الذي هدانا*** بأبلغ البرهان واصطفانا

إلخ.. نمرة:1371.

293) كتاب معرب القرآن للإمام النحوي أبي الحسن الجزيري، وهو كتاب مفيد جدا. نمرة:1368.

294) كتاب الوقوف في أحكام الوقف على آي القرآن وبيّنه بشواهده العربية للعلاّمة النحوي أبي بكر بن الانباري، وهو كتاب عزيز الوجود لا نظير له. نمرة:1384.

295) كتاب الشهاب للقضاعي جمع فيه أَلْفَ كلمة ومائتي كلمة وختمه بأدعية مروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ومعه شرح العلامة الفقيه أبي محمد عبد الله الوحشي، وهو شرح نفيس، نمرة:1386.

296) كتاب نزهة البررة في مذاهب القراء العشرة، للعلاّمة إبراهيم بن عمر الجعبري بخطّ مؤلّفها وذلك يوم الأحد في صفر عام 681هـ، وهو كتاب نفيس جدا. نمرة: 1390.

297) كتاب البرهان والدليل في خواص سور التنزيل وما في قرائها من بديع التأويل للفقيه العلامة محمد بن عبد الله بن محمد بن يوسف بن منصور القيسي، ومعه كتاب في أدعية القرآن أيضا، ومعه فوائد أخر. نمرة:1393.

298) مراقي المجد لآيات الشعر للإمام العلاّمة أحمد بن عبد الرحمان المعروف بالمنجور المالكي الفاسي جرد الآيات القرآنية التي يحتوي عليها شرح الإمام التفتزاني لتلخيص المفتاح وشرحها كما ينبغي. نسخة قليلة الوجود منقولة من خطّ المصنّف. نمرة:1396.

299) مجموع فيه نظم غريب القرآن ومعه كتاب الإشارات إلى بيان الأسماء المبهمات للإمام النّووي، ومعه، كتاب غاية السول في خصائص تفضيل الرسول لشيخ الإسلام عز الدين أبي محمد عبد العزيز بن عبد السلام . نمرة:1411.

300) كتاب أمثال الحديث، تأليف القاضي أبي محمد الحسن بن عبد الرحمان بن خلاّد الرامهرمزي رواية الحافظ السلفي بسنده إلى المؤلّف. قال: هذا ذكر الأمثال المروية عن النبّي صلّى الله عليه وسلّم إلى أن قال: سمعت شعبة الأصبحي يقول سمعت عبد الله بن عمر يقول حفظت عن النبي صلّى الله عليه وسلّم ألف مثل. كتاب نفيس جدا، نُقل من أصل عليه خطّ السلفي. نمرة:1405.

301) كتاب تفسير القرآن العظيم المسمّى بدرج الدرر للشيخ المحقق عبد القاهر الجرجاني. نمرة:1400.

302) كتاب كيفية نزول القرآن وجمع الصحابة رضي الله عنهم القرآن ومعنى قول النبي صلّى الله عليه وسلّم أنزل القرآن على سبعة أحرف تأليف الحافظ أبي شامه. وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:1431.

303) نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز للقاضي أبي بكر الباقلاني. نمرة:1435.

304) كتاب الناسخ والمنسوخ إملاء الإمام أبي القاسم لعبد الله ابن سلام. وهو كتاب مفيد جدا. نمرة:1430.

305) كتاب الأمالي الشارحة لمفردات الفاتحة للإمام العلاّمة الحجة أبي القاسم عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني، وهو كتاب جليل نادر الاوجود. نمرة:1455.

306) كتاب الاقتصاد في الاعتقاد لحجة الإسلام الغزالي. نمرة:1468.

307) كتاب علم الهدى وقبس الاقتداء في معاني أسماء الله الحسنى للعلامة أبي العباس أحمد بن يوسف القرشي. نمرة:1480.

308) كتاب مراسم الطريق في فهم الحقيق للعلاّمة أحمد بن محمد الأزدي. نمرة:1479.

309) الجزء الأول من مجمع الغرائب ومنبع الرغائب للعلاّمة الحافظ عبد الغافر بن إسماعيل الفارسي، وهي نسخة جليلة مقابلة على الأصل. نمرة:1484.

310) لوامع البينات في شرح الأسماء والصفات للإمام فخر الدين الرازي. جليل جدا. نمرة:1496.

311) بذل الماعون في فضل الطاعون للحافظ أبي العباس أحمد بن علي العسقلاني وهو محصور في خمسة أبواب ذكر فيها مبدأ الطاعون وفضله. نمرة:1510.

312) كتاب سنن المهتدين في مقامات أصول الدين للإمام محمد بن يوسف العبدري المشهور بالموافق، وهو كتاب نفيس عزيز الوجود بالمشرق بخط محمد بن الرصاع. نمرة:1527.

313) كتاب الرّد على من قال بخلق القرآن للإمام وحيد دهره وفريد عصره عبد العزيز بن يحي بن مسلم الكناني، ألّفه في الرّد على بشر المرسي وجهم بن صفوان وباع نفسه لله وسافر من مكة إلى بغداد في خلافة المأمون وناظرهما وأفحمهما. وهو كتاب لا نظير له في الدنيا. نمرة:1526.

314) كتاب الاعتبار في الناسخ والمنسوخ في الحديث، تأليف الإمام الحافظ زين الدين أبي بكر بن محمد بن موسى الحازمي، كتاب جليل القدر قديم الخط. نمرة:1522.

315) كتاب أنباء النجباء الأبناء تأليف الإمام حجة الدين برهان الإسلام أبي هاشم محمد بن محمد بن أبي محمد بن ظفر المكي افتتحه بذكر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وخير نجابته لأنه أنجب النجباء ثم صنّف بإثر ذلك أربعة أصناف في غرر عوال ثم نخب توال ثم نكت كرائم ثم فقر خواتم، فالصنف الأوّل ذكر فيه عشرة من الصحابة والصنف الثاني ذكر فيه رجالا من ذرية الصحابة وغيرهم والصنف الثالث ذكر فيه من اتّسم بالعبادة واشتهر بالزهادة، والصنف الرابع ذكر فيه رجالا سادوا في زمن الجاهلية من العرب ورجالا من ملوك الفرس. وهو كتاب نفيس يحتاج إلى طبعه ومعه كتاب خير البِشر في خير البَشر للمؤلف أيضا. نمرة:1521.

316) قطوف الدواني بشرح بسلمة اللّقاني بخطّ مؤلفه العلاّمة أبي بكر الشنواني. وهو كتاب جليل جدا. نمرة1520.

317) كتاب المسائل للعلاّمة الفرد الأوحد أبي محمد عبد الله السيد البطليوسي الأندلسي قال في أوله: الحمد لله الذي أسبغ علينا النّعم وعلّمنا ما لم نكن نعلم وصلّى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلّم. غرضي في هذا الكتاب ذكر مسائل طولبت عنها بالجواب. فبعضها استفهام واسترشاد وبعضها امتحان وعناد فأجبت عنها بما أحاط به علمي واتسع به فهمي ولم أقتصر فيها على الرواية دون الدراية ولا على ما تضمنته الدفاتر دون ما سمحت به الخواطر إذ كان من يقوم من العلماء ربما أشاروا إلى المعاني من غير استيفاء وإن كان الخائف قد يهتدي إلى ما لا يهتدي إليه السالف كما قال أبو تمام:

يقول من تقرع أسماعه***كم ترك الأوّل للآخر

وسميته كتاب المسائل والأجوبة ليكون معرفا بهاته العلامة واسمه. وهو كتاب معرض للزيادة فيه إذا كان السؤال يوجب ذلك ويقتضيه فلا تمام به ولا انقضاء حتى يقارب العمر الانتهاء وأنا أستغفر الله من السهو واستوهبه جميل العفو فهو المبدئ المعيد الفعّال لما يريد لا ربّ غيره: مسألة أولى عن اسم الله عزّ وجلّ إلخ.. وختمه بمسألة التشميت للعاطس الوارد في الحديث الصحيح هل هو بالسين أو بالشين وما اشتقاقه وما معناه، وهو كتاب نفيس لا نظير له يحتاج أن يكتب ويطبع. نمرة: 1518.

318) روضة الأعلام بعلم أنواع الحديث السام للإمام العلاّمة أبي عبد الله محمد بن مرزوق التلمساني. وهي رجز عظيم مفيد أوله:

الحمد لله على عظمى النّعَمْ*** هدى النبيّ محمد هدى أَعَمْ

بيّن للناس الذي قد أنـزل *** من الكـتاب لطريق العلى

ومعه له رجز آخر سماه حديقة العلوم الفاخرة أوله:

يقول راجي العفو وهو موثوق***محمد بن أحمد بن مرزوق. نمرة 1517.

319) كتاب الأقوال القويمة في حكم النقل من الكتب القديمة للعلاّمة وحيد دهره برهان الدين إبراهيم البقاعي، وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:1540.

320) كتاب شجرة المعارف والأحوال وصالح الأقوال والأعمال، تأليف سلطان العلماء أبي محمد عز الدّين عبد العزيز بن عبد السلام السلمي ومعه رسائل أخر صغار من تأليفه، وهو كتاب قليل النظير يحتاج إلى طبعه.

321) كتاب حل الرموز ومفاتيح الكنوز للإمام عز الدين بن عبد السلام بن غانم المقدسي. تمرة:1546.

322) المجموع الفائق من حديث خاتمة رسل الخالق، بخطّ مؤلفه العلاّمة عبد الرؤوف المناوي كتب في آخره: ففرغت من تأليفه في رجب سنة 1007 من الهجرة على صاحبها أفضل السلام وأزكى التحية انتهي من خطّه. وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:1548.

323) رجز الإمام أحمد بن ذكرى في علم أصول الدين وهو رجز جليل قليل الوجود بالمشرق أوله:

يقـول عبـد للإله أحمد*** هو ابـن ذكرى ربـي أحمد

وأشكر الله الذي قد ألهما*** علم أصول الدين مع ما ألهما. إلخ...

ومعه رجز في المنطق لأبي العباس أحمد المالكي الفارسي أوله:

قال أبو العباس وهو أحمد***المالكي الفارسي الأوحد

الحـمد لله الذي بالقلـم *** يعلّم الإنسان ما لم يعلم

علمنا نوع اللسان المنطق***منه إلى فهم الكلام نرتقي. نمرة:1561.

324) كتاب الإلمام إلى معرفة أصول الرواية والسماع وجمل من فضائل علم الحديث وأهله ونكت من آداب حملته ونقلته، تأليف الإمام القاضي أبي الفضل عياض بن موسى بخط الإمام علي بن محمد بن علي بن فرج القبسي، نقله من نسخة أبي زمنين وعليها خط مؤلفها. نمرة:1572.

325) كتاب الأصفى في شرح غريب الشّفا بخط مؤلفه العلاّمة محمد بن طولون الحنفي، وهو عزيز الوجود. نمرة:1571.

326) كتاب الروح للإمام العالم محمد بن أبي بكر بن أيوب الدمشقي المعروف بابن قيم الجوزيه. وهو كتاب نفيس لا نظير له في فنّه. نمرة:1590.

327) الكلام على مسألة السماع وفيه جوابات لأئمة متعددين ومن جملتهم ابن القيم المذكور. نمرة:1593.

328) شرح أسماء الله الحسنى، تأليف الإمام محي الدين الكافيجي وعليها خط تلميذه الحافظ السيوطي، وهو كتاب نفيس قليل الوجود. نمرة:1596.

329) كتاب المبهم على حروف المعجم للإمام محي الدين النووي، موضوعه تبيين أسماء المبهمين من رجال الحديث. نمرة: 1597.

330) كتاب غرر التبيان لمن لم يسمّ في القرآن للإمام محمد بن إبراهيم بن سعد ابن جماعة. نفيس جدا، ومعه كتاب النهل الرّوي له أيضا ومعهما تلقيح المناظرة في تصحيح المخابرة، والكل فرائد نفائس. نمرة: 1598.

331) كتاب معرفة علوم الحديث للحافظ أبي عبد الله محمد عبد الله الحاكم. نمرة:1599.

332) كتاب كشف الأسرار عما خفي عن الأفكار، تأليف الإمام شهاب الدين أحمد بن العماد الأقفهسي. نمرة 1600.

333) رسالة الخلاص في تفسير سورة الإخلاص للإمام أحمد بن عماد الدين. نمرة:1602.

334) كتاب المحدّث الفاضل بين الراوي والواعي للقاضي أبي محمد الحسن ابن عبد الرحمان بن خلاّد الرامَهُرْمُزِي. نمرة:1608.

335) كتاب التنبيهات المجملة على المواضع المشكلة من الموطإ والبخاري ومسلم أبي داوود والترمذي والنسائي للإمام العلاّمة صلاح الدين العلائي. نمرة:1612.

336) مقدمة في أصول الدين للباجي. نفيسة جدا. نمرة:1613.

337) كتاب لباب الحصول في أصول الدين للعالم العلاّمة المؤرخ القاضي عبد الرحمان بن محمد بن خلدون الحضرمي بخطّه ولفظه في آخره: إلهي أنت المدعو وعفوك المرجو وعبيدك الخّطاء مريد الضّراعة إلى جلالك وأنت خير الغافرين، إلهي تعلم أني ما قصدت بكتابي هذا مباهاة ولا مضاهاة بل اشتغالا في المعارف الإلهية الموصلة إلى حضرة قدسك. تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إلهي فاعصمني من الخطأ فيما كتبته والخلل فيما نويته تضل من تشاء وتهدي من تشاء أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين. وافق الفراغ من اختصاره عشية يوم الأربعاء التاسع والعشرين لصفر عام 752هـ، وكتب مصنفه الفقير إلى الله تعالى عبد الرحمان بن محمد بن خلدون الحضرمي. انتهى من خطّه. نمرة 1614.

338) كتاب تيسير منهل القاري في تفسير مشكل البخاري، تأليف العالم محمد بن يوسف المنزلي بخط مؤلفه ولفظه: وكتبه جامعه ووافق الفراغ من ذلك سابع عشر شعبان سنة 846هـ. نمرة:1616.

339) كتاب الطّب النبوي للحافظ أبي نعيم. نمرة:1619.

340) كتاب الإكليل في تفضيل النخيل، وهو جواب عما نُقِد من ألفاظ المقامة النخيلية التي أولها: قلت أخاطب من أجرى ذكر السّراة من العراق فأهاج للنفس الشعاع لواعج الأشواق يا أيها الأخلاء الذين لهم الصنائع التي تحسدها الغمائم والبدائع التي نودها بدلا من أزهارها الكمائم، بقيتم وشملكم جميع و[ ] مريع وكل واحد للقريب المغنى من حديث المحبّ سميع:

بأرض النخل قلبي مستهام*** فكيف يطيب لي عنها المقامُ

أراك إذا رأيت لها شبيها ***أقـول وما يصاحـبني ملامُ

ألا يا نخلة من ذات عرق***عليك ورحـمة الله السّـلامُ

فسلّمت يوما تسليم المبرة على هذه الشجرة الكريمة البرّة، وهي مقامة نفيسة لمؤلف الشرح المذكور وهو الإمام العلاّمة قاضي الجماعة وخطيب الحضرة العلية أبي الحسن علي ابن محمد بن عبد الله بن محمد بن الحسن الجذامي الأندلسي المالكي وهو كتاب لا نظير له صحيح مضبوط عليه خط المؤلف وكتب في آخره: "تصفحت هذا الكتاب المنتسخ من الأصل الذي سمّيته بالإكليل في تفضيل النخيل مع مقامتي التي قبله وصححت ذلك كلّه ولم آمن بعد بذل الجهد ومنتهى الوسع من وقوع الغلط فإنّ آفة العلم النسيان وهو موكل بالإنسان" إلى أن قال:" وكان ذلك بتاريخ أواخر رجب الأصب الذي هو من عام 781هـ" انتهى من خطّه. يحتاج إلى نقله وطبعه. نمرة:1653.

341) كتاب الإكمال في رفع الارتياب عن المختلف والمؤتلف من الأسماء والكُنى والألقاب، تأليف الأمير الحافظ أبي نصر علي بن هبة الله المعروف بابن ماكولا، وفرغ من تصنيفه يوم الاثنين ثالث شعبان سنة 467هـ وهو صحيح مضبوط. نمرة: 1649.

342) المسند الصحيح الحسن في مآثر مولانا أبي الحسن للإمام ابن مرزوق التلمساني. كتاب نفيس لا نظير له ما وقفت عليه بالمشرق. نمرة:1666.

343) مشرع الحائم على مشروع الخاتم وهو كتاب نفيس لا نظير له. نمرة1657.

344) كتاب بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس أمرائها وعلمائها وفضلائها وشعرائها.

345) كتاب الصلة في تاريخ أئمة الأندلس وعلمائها ومحدثيها وفقهائها وأدبائها: تأليف الشيخ أبي القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال، تاريخ نفيس قليل الوجود بخط المؤلف ولفظه في آخره: انتهى الغرض الذي قصدناه حسبما سولناه إلى أن قال : وفرغ بعون الله لخمس بقين من شهر شعبان المعظم سنة 609هـ. نمرة"1677.

346) السفر الخامس من رحلة العلاّمة الرحالة الشيخ بن رشيد القرشي الفعصري الفهري وهو بخطه. نمرة 1680.

347) كتاب معرفة الثقاة من التابعين، تلخيص الحافظ الذهبي وهو بخطه ولفظه معرفة التابعين من الثقاة لابن حبال وهو تلخيص من المجلد الثالث من تاريخه، فإذا كان الرجل معروفا كتبت اسمه مجرّدا وإذا كان ليس بالمشهور علّقت قول المؤلف فيه. وكتبه محمد بن الذهبي لنفسه يستفيء به. نمرة:1689.

348) كتاب المقاصد السنية في الأحاديث الإلهية وما أضيف إليه من الحكايات الوعظية والأشعار الزهدية، كتاب نفيس جدا. نمرة:1690.

349) كتاب التقريب فيما يتعلق بالسيد النقيب، تأليف العلاّمة ذي النسبين الحسن بن محمد بن الحسن النسابة بالديار المصرية. نمرة:1691.

350) السفر الأول من كتاب بساتين الفضلاء ورياحين العقلاء شرح تاريخ اليمني بخط مؤلفه ولفظه: تمّ الدفتر الأوّل بحمد الله وحسن توفيقه من بساتين الفضلاء ورياحين العقلاء على يد مؤلفه النجاشي محمد بن عمر النيسابوري لست ليال خلون من ربيع الأول الواقع سنة 713هـ. نمرة:1696.

351) السفر الثاني من الجمهرة الكبرى لهشام بن محمد الكلبي النسابة أوله: ولد ربيعة بن نزار بن معد وآخره انتهاء نسب قحطان وبه تم الكتاب. نمرة:1698.

352) كتاب لب الألباب في لطائف الحكايات، مائة حكاية في عشرة أبواب للعلاّمة الأجل أبي الحسن أحمد بن محمد الأشعري، ومعه تنبيه الأديب على ما في شعر أبي الطيب من الحسن والمعيب، تأليف العلامة أقضى القضاة عبد الرحمان بن كثير. نمرة:1702.

353) الجزء الثاني من كتاب تجارب الأمم وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:1709.

354) كناسة الدكان بعد انتقال السكان لمؤلفه لسان الدين بن الخطيب، وهو كتاب لا نظير له. نمرة:1712.

355) كتاب التعلل برسوم الإسناد بعد انتقال أهل المنزل والناد للعلاّمة فريد عصره الإمام ابن غازي العثماني المكناسي، ومعه كتاب أسماء شيوخ العلاّمة أحمد بن علي البلوي الوادي آشي بخط مؤلفه، وهو كتاب جليل جدا. نمرة:1725.

356) كتاب برنامج الشيخ العلامة شمس الدين أبي عبد الله محمد ابن جابر الوادي آشي الأندلسي وهو جليل جدا. نمرة:1726.

357) كتاب الغصون اليانعة في محاسن شعراء المائة السابعة، وهو الثامن من الكتب التي اشتمل عليها جامع طبقات الشعراء الموسوم بالحلّة السّيراء بخط مؤلفه محمد محمد بن عبد الرحمان بن الحكم وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:1728.

358) كتاب فهرست العالم للعلاّمة أبي الحسن علي بن محمد ابن علي الرغيني الأندلسي، وهو كتاب عزيز الوجود. نمرة:1729.

359) كتاب المعجم في أصحاب القاضي الإمام أبي علي الصارفي، تأليف العلاّمة المحدث البارع أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي الأندلسي المشهور بابن الأبّار وهو كتاب نفيس.

360) كتاب أعتاب الكتاب وشفيع الآداب للعلاّمة الفقيه المحدث التاريخي أبي عبد الله محمد بن عبد الله المشهور بابن الأبّار، جمع فيه غرر الكتب والكتاب ومناقبهم من الصحابة رضوان الله عليهم إلى زمنه وأوّله: أما بعد حمد الله الذي يعفو عن السيئات والصلاة على محمد رسوله الخاص بسيادة كل ماض وآت الحاض على اعتماد الحسنات وإقالة العثرات ذوي الهيئات فهذه نبذة من أعتاب الكتاب وتشفيع الآداب تشهر كمالهم في الإطلاع والاكتفاء وتشهر بالهم عند الأمراء والخلفاء من كريم الاختصاص ولطيف الاحتفاء، وكيف لا يكون ذلك وهم مقاول الدول وألسنة الممالك، مفردهم في الإفصاح يعدل جمع الكفاح وقصبهم الضعيف يقاوي صم الرّماح ويقاوم ذلق الصفاح. كتيبة فضّها كتاب وخطب صدعه خطاب فانجاب وأقل دعابة إملاء فاجاب ولله در قائلهم يذكر بعض فضائلهم:

إذا ما جددنا وانقضينا صوار ما*** يكاد يصمّ السامعـين صريرها

تظل المنايا والعطايا شـوارعا *** تدور بما شئنا وتمضي أمورها

تساقط في القرطاس منها بدائعا*** كمثل اللآلئ نـظمها ونـثرها

تقود أبيـات البـيان بفـطنة*** تكشف عن وجه البلاغة نورها

إذا ما خوطب الدهر أرخت سنوها**تجلّت بما عما تحبّ ستورها

وقال الشعبي: أربعة كانوا كتابا صاروا خلفاء: عثمان وعلي ومعاوية وعبد الملك بن مروان إلخ. وهو كتاب نفيس يحتاج إليه الكتاب والأدباء والعلماء. نمرة: 1731.

361) كتاب إفادة النصيح بالتعريف بإسناد الجامع الصحيح، تأليف الإمام أبي عبد الله محمد بن عمر بن محمد بن عمر بن محمد بن رشيد الأندلسي. وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:1733.

362) الكواكب الزاهرة في اجتماع الأولياء في الدنيا والآخرة. نمرة:1750.

363) السفر الأوّل من كتاب بغية النقاد النّقلة فيما أخلّ به كتاب البيان وأغفله أو ألمّ به فما تممه ولا أكمله. وهو كتاب نفيس في الحديث. نمرة: 1749.

364) الجزء العاشر من جامع الأصول في أحاديث الرسول، بخطّ الإمام إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني. نمرة:1748.

365) كتاب حسنات الحرمين في مدح جدّ الحسنين سيد المرسلين، للعلاّمة محمد بن أحمد بن سبع العبسي، وهو ديوان مرتب على حروف المعجم أوله:

أهل فخر جودوا على الفقراء*** وارحموا مدنفا حليف البكاء

وصلوه فإن تـقدّر وصـل *** فـعدوه بزورة في خفـاء إلخ

بخطّ العلاّمة أحمد بن محمد بن حامد الشهير بابن النقيب. نمرة:1746.

366) كتاب ذكر شيوخ الإمام مالك بن أنس الذي روى عنهم في الموطإ وذكر أنسابهم وبلدانهم وعمن رووا ومن روى عنهم مع الإمام مالك بن أنس، تأليف الإمام المحدّث أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن محمد بن عبد الرحمان بن خلفون الأزدي الأوسي الأندلسي، وهو كتاب جليل لا نظير له. نمرة:1747.

367) اغتنام الفرصة في محادثة عالم قفصة للإمام العلاّمة أبي عبد الله محمد بن أحمد بن مرزوق التلمساني. وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:1743.

368) المصباح المضيء في كتاب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ورسله إلى ملوك الأرض من عربي وعجمي لمؤلفه العالم العلاّمة عبد الله بن علي بن أحمد بن حيدرة الأنصاري، فرغ من تأليفه ضحى يوم الجمعة رابع شهر ذي القعدة سنة 779هـ، وهو كتاب نفيس. نمرة: 1742.

369) كتاب الدرر المنظم في المولد المعظّم للإمام العلاّمة محمد بن أحمد اللخمي. وهو كتاب لا نظير له. نمرة:1741.

370) الجزء الثاني من رحلة ابن رشد وهو نفيس جدا. نمرة:1733.

371) جزء آخر من رحلة ابن رشد. نمرة:1736.

372) جزء آخر من رحلة ابن رشد. نمرة:1735.

373) فهرست الإمام الحافظ القاضي أبي محمد عبد الحق بن غالب ابن عطية المحاربي بتمامها. نمرة 1732.

374) كتاب ترجمة شيخ الإسلام البلقيني. نمرة:1753.

375) المنهاج السوي في ترجمة الشيخ محي الدين النووي للإمام عبد الرحمان السيوطي، ومعه كتاب وطر القلوب والخضوع لعلاّم الغيوب ومعهما الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة. نمرة:1757.

376) الجزء الثاني من كتاب نفاضة الجراب للعلامة لسان الدين بن الخطيب. نمرة:1755.

377) كتاب برنامج الإمام العلاّمة القاسم بن يوسف بن محمد ابن علي بن القاسم التجيبي البلنسي السبتي المنشأ والمولد بخطّه. نمرة:1756.

378) دفع النقمة في الصلاة على نبي الرحمة، وهو كتاب جليل جدا. نمرة:1772.

379) النفحة السندينية واللّمحة المرينية في دولة سلاطين أيوب بن مرين للإمام المؤرّخ الحافظ الأمير إسماعيل بن الأمير يوسف بن السلطان القائم بأمر الله محمد بن الأمير فرج أمير مالقة بن الأمير إسماعيل المدعو بالأحمر الأندلسي الأنصاري الخزرجي، بخطّ مؤلفه. نمرة:1773.

380) رقم الحلل في نظم الدول. وهو رجز نفيس وشرحه للسان الدّين بن الخطيب ومعه اللمحة البدرية في الدولة الناصرية له أيضا، وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:1776.

381) كتاب ظل الغمامة وطوق الحمامة وسائر ما اتصل به وانتظم انتظامه للعلاّمة الفقيه الكاتب أبي عبد الله بن أبي الخصال الأندلسي الغافقي ذكر فيه بعض محاسن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه العشرة الكرام والحسن والحسين وأمهما وعظّم شأنها وبعض خصال أمهات المؤمنين الطيبات الطاهرات، وهو كتاب نفيس لا نظير له عزيز الوجود. نمرة:1787.

382) تحصيل غرض الفاضل في تفصيل المرض الوافد للإمام العالم أبي جعفر أحمد بن علي المشهور بابن خاتمه ومعه: مقنعة السائل عن المرض الهائل لذي الوزارتين بن الخطيب ومعه نفحة الصَّديق في براءة الصِّدِّيقِ على نبينا وعليه السلام للعلاّمة أبي عبد الله محمد بن علي الأندلسي الأوسي المشهور بالبلنسي ونكت غرر درر. نمرة 1785.

383) كتاب الكاشف في معرفة من له ذكر في كتب الأئمة الستة للحافظ الذهبي وهو نسخة جليلة. نمرة:1784.

384) كتاب المشيخة البغدادية للحافظ السلفي وهو بخط تلميذ السلفي المذكور. نمرة:1783.

385) كتاب المشتبه في معرفة ما يشتبه وما يتصحّف من الأسماء والأنساب والكُنى والألقاب عما اتفق وضعا واختلف نطقا للحافظ الذهبي وهو نفيس جدا. نمرة:1781.

386) كتاب اختصار وفيات الأعيان للعلاّمة تاج الدين أحمد بن الأثير الحلبي. وهو مختصر مفيد. نمرة:1780.

387) كتاب نهزة الخاطر ونزهة الخاطر من الفوائد المنتقاة من الأحاديث العوالي الموافقات والابدال والسباعيات والمصافحات والأناشيد المستحسنات، تخريج الإمام شرف الدين أبي محمد الحسن بن علي بن عيسى اللخمي، وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:1800.

388) كتاب أخلاق النبي صلّى الله عليه وسلم، وهو كتاب نفيس قديم الخط والتأليف، تاريخ كتابته السادس من ربيع الأول سنة 565هـ.

389) كتاب الاكتفاء في شرح غريب الشفا للقاضي عياض. تأليف العلامة تاج الدين عبد الباقي اليمني، نسخة غريبة منقولة من خطّ المؤلف. نمرة:1799.

390) كتاب درّة الأسرار وتحفة الأبرار في أحوال القطب أبي الحسن الشاذلي وما له من الكرامات، لمؤلفه العلاّمة محمد بن أبي القاسم الحميري المعروف بابن الصبّاغ. نمرة:1809.

391) كتاب مناقب السيّد الشريف القطب الرّباني السيد عبد السلام بن مشيش للإمام سيدي أحمد زروق البرنسي الفاسي وهو كتاب جليل. نمرة:1810.

392) كتاب السنن الأبين والمورد الأمعن في المحاكمة بين الإمامين في السند المعنعن، تأليف الإمام العلامة الحافظ أبي عبد الله محمد بن عمر بن محمد بن عمر بن رشيد الفهري القرشي، وهو كتاب نفيس لا نظير له يحتاج إليه، حسن الخط كامل الضبط، بخط تلميذ المؤلف أبي عبد الله الخزرجي وعليه خطّ المؤلف إجازة له، ولفظه: الحمد لله قرأ جميعه وأنا أمسك الأصل الذي حرّرت منه، صاحبه الفقيه الجليل. إلى أن قال: في مجالس آخرها يوم الأربعاء السادس عشر من شهر رجب عام 816هـ. قاله مصنفه ابن رشيد أرشده الله. انتهى المراد منه، من خطّه. نمرة:1806.

393) كتاب اختيار الرفيق لطلاّب الطريق، وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:1804.

394) كتاب الانتقاء في اختيار الثلاثة الفقهاء وهم أبو عبد الله مالك بن أنس الأصبحي المدني وأبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي المكي وأبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، تأليف الإمام الحافظ أبي عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري الأندلسي، وهو كتاب جليل يحتاج إليه أهل المذاهب الثلاثة. نمرة:1807.

395) كتاب تنوير الغبش في فضل السودان والحبش للعلامة أبي فرج عبد الرحمان بن علي بن الجوزي. وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:1835.

396) كتاب رسالة الإفصاح في بعض ما جاء من الخطإ في كتاب الإيضاح لأبي علي الفارسي، والرسالة المذكورة، تأليف أبي الحسين سليمان بن محمد بن عبد الله السبئي المالقي الأندلسي وهو كتاب نفيس لا نظير له. نمرة:1830.

397) كتاب ريحانة الكتاب وتحفة المنتاب تأليف فخر الكتاب والأدباء والوزراء، ذي الوزارتين أبي عبد الله لسان الدين بن الخطيب، وهو كتاب نفيس لا نظير له يحتاج إليه. نمرة 1825.

398) كتاب إيضاح المسالك إلى مذهب قواعد الإمام أبي عبد الله مالك، للعالم العلاّمة أبي العباس أحمد ابن يحي الونشريسي. ومعه كتاب الإحكام لمسائل الأحكام المخرجة من كتاب الدلائل للإمام العلاّمة أبي عمران الفاسي وهما كتابان نفيسان لا نظير لهما، ومعهما كتاب الفرائض تأليف الإمام العلاّمة أبي عبد الله محمد بن عبد الملك الكلبي. نمرة:1841.

399) كتاب طبقات الفقهاء للإمام العلاّمة أبي إسحاق إبراهيم ابن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي، وهو كتاب نفيس جدّا. نمرة:1853.

400) كتاب الطائف وأول الصحيفة الأولى وهي الغرّاء. سافرت الأفكار في عظمة الله ولطفه بخلقه فأوغلت في المسير وتعسفت الخطير إلخ.. بخطّ مؤلفه ولم يسمّ نفسه ولفظه في آخره: ارحم من جنح عند عدلك إلى فضلك وزاد رجاؤه لعفوك لخوفه من سخطك وتيقن أنه لا يهرب منك إلا إليك، تمت الصحف والحمد لله وحده وكان الفراغ منه يوم الأحد من شهر رجب الفرد سنة 800هـ.

401) كتاب كنز الأسرار ولواقح الأفكار في إيضاح أنواع العوالم وحقائق آثار العجائب العلويّة والسفلية. نمرة:1863.

402) السفر الأول من كتاب التبيان لبديعيّة البيان عن موت الأعيان من الزمان. وهو كتاب نفيس جدا. نمرة:1861.

403) كتاب حديث زياد بن عامر الكناني وما جرى عليه من الغرائب والعجائب. نمرة:1866.

404) كتاب اليوم والليلة، تأليف أبي عمر الزاهد غلام ثعلب ومعه كتاب الوشاح لابن دريد ومعهما كتاب العففة والبررة لأبي عبيدة، وكلها غُرَرٌ دُرَرٌ نادرة الوجود. نمرة:1898.

405) تاريخ من ولي القضاء بمصر، للحافظ ابن حجر بخطّه. نمرة:1912.

406) هداية من تولّى غير الرب المولى في أمور السلطنة وما يجب للسلاطين وما ينبغي عليهم وما ليس لهم وغير ذلك. تأليف الفقيه العالم الولي الصالح أبي حفص عمر بن موسى الرجراجي، وهو كتاب نفيس يحتاج إليه. نمرة:1927.

407) مختصر الإحاطة في أخبار غرناطة للسان الدين بن الخطيب. قف.

* أسماء الكتب التي انتخبت من إشبيلية:

1) كتاب الفجر الساطع، شرح الدرر اللوامع في قراءة إمام المدينة نافع، مؤلفه الأستاذ العلاّمة عبد الرحمان بن القاسم ابن القاضي، منقول من خطّه. نمرة:222.

2) كتاب رياض الأنفس في علم الرقائق، مشتمل على منتخبات من أحاديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه والتابعين وسير الصلحاء والعبّاد والزهّاد وصفة الفضلاء وآدابهم وهو كتاب نفيس لم يسم مؤلّفه اسمه. نمرة:115.

3) كتاب مناهج رسم القرآن في شرح مورد الظّمآن، وهو كتاب نفيس. نمرة:116.

* أسماء الكتب التي انتخبت من غرناطة:

1) كتاب بدء الملاحة وإنهاء الرجاحة في أصول صناعة الفلاحة، نظم الإمام العلامة أبي عثمان بن ليون النجيبي الأندلسي أوله:

الحـمد لله على أن علّما*** من الفلاحة الذي قد علّما

فكملت طيبا بها الأقوات*** وظهرت من سرّها آيات

وصلواته على النور الأتم** خاتم الأنبياء ذي الهدى الأعم. إلخ

تاريخ نسخه عشرين شهر ربيع الثاني من عام 749هـ بمدينة ألمرية وهو رجز نفيس لا نظير له في فنّه.

2) كتاب الواضح في النحو، تأليف الإمام العلاّمة اللغوي النحوي أبي بكر ابن محمد بن حسن الزبيدي، وهو كتاب اسمه وافق مسماه وما أظنه يوجد بالمشرق ناقص من الآخر نحو ورقة.

3) مجلّد فيه مناقب شيخ الإسلام بن تيمية وتاريخ كتابته سابع شهر ذي القعدة سنة 751هـ. وهو غريب جدّا.

* أسماء الكتب التي انتخبت من دير ثغر الجبل بغرناطة:

4) كتاب الوثائق للفقيه الحافظ أبي جعفر أحمد بن محمد بن مغيث، وهو كتاب نفيس لا نظير له. تاريخ نسخه حادي عشر رمضان عام 785هـ.

5) كتاب الكليات للإمام الأوحد أبي الوليد محمد بن احمد بن رشد في علم الطّب. أوله بعد البسملة: الغرض في هذا القول في أن نثبت هاهنا من صناعة الطّب جملة كافية على جهة الإيجاز والاختصار. إلخ.

وهو كتاب نفيس لا نظير له في فنّه يحتاج إليه، صحيح الخطّ جميله. قال كاتبه في آخره: وكتبه لنفسه بقرطبة كلأها الله عيسى بن أحمد بن محمد الأموي القرطبي، وكان فراغه منه يوم الجمعة في العشر الوسط من صفر سنة 583هـ، بلغت مقابلة بكتاب مؤلفه الشيخ الإمام الفقيه القاضي الأورع الأفخر الأوحد، أبي الوليد محمد بن احمد بن رشد رضي الله عنه وعن سلفه وأدام مدّته وأبقى بركته، وذلك بقرطبة حرسها الله.

6) شرح الجمل الزجاجية للإمام العلاّمة وحيد دهره وفريد عصره أبي عبد الله محمد بن الحسن بن علي المشهور بابن الفخار الخولاني الأندلسي. وهو كتاب نفيس لا نظير له في فنّه. قال كاتبه في آخره: تمّ الكتاب في اليوم العاشر من شهر شوال عام 890هـ، وكان نسخه من أصل مؤلفه.

أملاه إمام العلم بالحرمين وخادمه بالمشرقين والمغربين محمد محمود بن التلاميذ التركزي الشنقيطي المدني المكي بحمراء غرناطة. سلخ المحرّم سنة 1305هـ.

أراء وأفكار :

  مجزرة "مالابو"..!!/ حبيب الله ولد أحمد



  حوار آخر ثم ماذا ؟! / الشيخ سيد أحمد ولد حيدة



  اللغة العربية بين وأد النحاة وانطلاقة الأدباء!/صلاح حسن رشيد



قضايا في الصحافة  :

  اعتذار بقلم : محمد الأمين ولد الفاظل



  في سورية لم يبقَ غير انتخاء الغيور كي يرحم شعبها جمال خاشقجي



  ولد البكاي .. حين يعيش الصحفي كوابيس المؤامرة



ثقافة وفنون :

  في رثاء الفقيد الراحل الفقيه العلامة محمد عبد الله ولد المصطف رحمه الله



  من وحي "إلهام المحظرة"



  الصحفي عبدالله ولد الزبير يرثي المرحوم عبدالله محمود با



الصفحة الرئيسية | |   اتصل بنا